البحث في Google

جامعة تلمسان





تاريخ الكلية :


            نشأت كلية الأداب واللغات نشأة مرحلية بدأت بتأسيس نواتها الأولى ممثلة في قسم اللغة والأدب العربي الذي فتح عام 1977 ضمن المركز الجامعي بتلمسان، الذي تأسس هو الآخر بموجب قرار سنة 1974، وفي سنة 1984 خضعت الجامعة الجزائرية إلى هيكلة جديدة إنتقلت بموجبها الأقسام المكونة للمراكز الجامعية إلى معاهد وطنية مستقلة .

            وبعد هذه النقلة النوعية في المسار الجامعي بتلمسان تم اعتماد قسمي اللغة الفرنسية ثم الإنجليزية اللذين أضيفا إلى المعهد الوطني الذي أصبح يحمل لقب المعهد الوطني للغات و الأدب العربي، وكان ذلك في عامي 1988 و 1989.
            وفي سنة 1989، و بمقتضى المرسوم التنفيذي ذي الرقم 39/138 ، والمؤرخ في أوت 1989 ، شهدت المؤسسة الجامعية بتلمسان تطورا نوعيا تمثل في بزوغ جامعة تلمسان .
وانطلاقا من المرسوم التنفيدي ذي الرقم 95/205، والمؤرخ في 05/08/1995 ، والمعدل و المتمم للمرسوم السابق ، تحددت المعاهد المكونة لجامعة تلمسان و منها:
- معهد اللغة والأدب العربي
- معهد الثقافة الشعبية
- معهد اللغات الأجنبية
و في سنة 1998، و بمقتضى المرسوم التنفيذي ذي الرقم 98/253، المؤرخ في 17/08/1998، والمتضمن اعتماد الكليات ، تأسست كلية الآداب و العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية

و في سنة 2010، و بمقتضى المرسوم التنفيذي المتمم والمعدل ذي الرقم 10/13،والمؤرخ في 12/01/2010، والذي تضمّن اعتماد الكليات، فقد تأسس بموجب هذا القرار كليتان همــا : كلــية الآداب و اللغات وكلــــية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية.
          




التخصصات والشعب المفتوحة في كلية الآداب واللغات:
تضم كلية الآداب واللغات مجموعة من التخصصات، منها ما هو تابع للنظام القديم ومنها ما استحدث وفق متطلبات النظام الجديد LMD، وهي كالآتي:
   أ- نظام القديم :
            - اللغة والأدب العربي
- اللغة الفرنسية
- اللغة الإنجليزية
- الترجمة
ب- نظام الجديد :
- شعبة الآداب وحضارة
- شعبة الدراسات اللغوية والأدبية
- شعبة تعليمية اللغة الفرنسية
- شعبة الفنون التشكيلية
- شعبة الإنجليزية
- شعبة الإسبانية

                                                           منقول عن جامعة تلمسان

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translate

Free Backlinks
حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة الطالب الجزائري والعربي الأولى .. يتم التشغيل بواسطة Blogger.