البحث في Google

تاريخ جامعة الجزائر

جامعة الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جامعة الجزائر - بن يوسف بن خـدة
شعار جامعة الجزائر
صورة معبرة عن الموضوع جامعة الجزائر



























جامعة الجزائر ((بالإنجليزية: University of Algiers)، هي أول مدرسة أنشئت في العهد الاستعماريعلى أرض الجزائر، بدأت نشاطها من عام 1833 وكان يشرف على التدريس أساتذة عسكريون، وذلك في مستشفى مصطفى باشا بالعاصمة .  في البداية كانت توجه  الدروس إلى الطلبة الاوربيين فحسب،  إلا أن بواجب مذكرة لوزير الحرب تم إصدارها بـ 10 جوان 1833 تم قبول الطلبة الترك والجزائريين مسلمين ويهود ،كانت هذه الدروس في هذه المرحلة مرحلة الأولى تقتصر إلى علم التشريح والفيزيولوجيا الوصفية إلا أنه تم توقيف هذه المدرسة عام 1835 بقرار من الجنرال كلوزيل. وتم اقتراح إعادة فتحها عام 1854 بقرار من المجلس البلدي للجزائر وتم فتحها رسميا بمرسوم مؤرخ في 4 أغسطس 1857 ولم تبدأ نشاطها إلا ابتداء من عام 1859.
و قد وضعت هذه المدرسة تحت إشراف كلية الطب بـلمونبوليي MONTPELIER وبموجب القانون المؤرخ في 20-12-1879 المنشئ للمدارس العليا بالجزائر، تحولت المدرسة إلى مدرسة عليا للطب والصيدلة وبموجب القانون المؤرخ في 30-12-1909 حولت المدرسة إلى كلية للطب والصيدلة بالجزائر.
من بين طلبة هذه الكلٍية الذين برزوا في تاريخ الجزائر بن يوسف بن خدة الذي تحمل اسمه هذه الجامعة. التحق بها في 1943 بعد التحاقه بحزب الشعب الجزائري سنة 1942. سرعان ما القت القبض عليه قوات الاحتلال. فبعد أن أطلق سراحه قرر تأجيل دراساته لخدمة القضية الجزائرية (تحصل علي شهادة صيدلي سنة 1951). وتجلت مكانته في تاريخ الجزائر في مسؤوليته كثاني رئيس للحكومة الجزائرية الموقتة 

                                                     منقول  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translate

Free Backlinks
حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة الطالب الجزائري والعربي الأولى .. يتم التشغيل بواسطة Blogger.