البحث في Google

فتح أكبر "كوطة" من المناصب في الماجستير قريبا



الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين يرفع جملة مطالبه للوصاية :



 - فتح أكبر "كوطة" من المناصب في الماجستير قريبا -



صورة: (الشروق اليومي)

 المطالبة بإعادة النظر في القوانين المسيّرة للمدارس التحضيرية

طالب الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين، بتفعيل مجلس أخلاقيات المهنة على مستوى كل مؤسسة جامعية، مع الرفع في عدد مناصب الماجستير والتأكيد على أحقية الطالب في النظام الكلاسيكي في الماستر.
وأوضح "البيان الختامي" للاتحاد عقب اختتام أشغال المخيم الوطني التكويني الـ24 بالملحقة الجامعية بمغنية في ولاية تلمسان، بمشاركة أكثر من 400 طالب من مختلف جامعات الوطن، وبعد النقاش وتحليل الأوضاع الجامعية والوطنية، تم الاتفاق على مطالبة الوزارة الوصية بضرورة تفعيل صيغ التواصل بين مختلف الجامعات، خاصة فيما يتعلق بالانتقال من الليسانس إلى الماستر، وكذا تطبيق وتوحيد القوانين واللوائح الخاصة بنظام (أل.أم.دي) على المستوى الوطني، بالإضافة إلى فتح أكبر عدد ممكن من مناصب الماجستير، مع التأكيد على أحقية الطالب في النظام الكلاسيكي في الماستر. 
ودعا الاتحاد إلى إعادة النظر في القوانين المسيّرة للمدارس الوطنية التحضيرية، مع ضرورة منح طلبة المدارس التحضيرية شهادة مهندس للدراسات التحضيرية للمدارس العليا، بالإضافة إلى تمكين الطلبة الحاملين لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، مواصلة الدراسة في المدى الطويل.
وبخصوص طلبة الطب، طالب الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين، في نفس البيان، بضرورة إعادة النظر في تصنيف المنح على غرار منحة العدوى، وكذا رفع المنحة المدرسية للطالب بما يتماشى مع احتياجاته الدراسية.
بالمقابل فقد سجل المشاركون بكل ارتياح الزيادة في عدد مرافق الخدمات الجامعية على المستوى الوطني، غير أنهم تأسفوا لمستوى الخدمات المقدمة عكس ما هو منصوص عليه قانونيا. في حين ثمّنت المنظمة قرار حل الديوان الوطني للخدمات الجامعية، الذي كان مطلبا أساسيا لها، وعليه فقد دعت إلى وضع دليل أحسن يحقق خدمات أفضل للطالب .
ولأجل ضمان دخول جامعي ناجح، طالب الاتحاد الوصاية بأهمية فتح أبواب الحوار مع كافة الشركاء الاجتماعيين الفاعلين، كما شدد على معاقبة كل من ثبت تورطه في قضايا سوء التسيير للحفاظ على الجامعة، لكي تبقى دائما منبرا للعلم والمعرفة.

المصدر : جريدة الشروق .
ليوم : 03-09-2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translate

Free Backlinks
حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة الطالب الجزائري والعربي الأولى .. يتم التشغيل بواسطة Blogger.