البحث في Google

مسابقة توظيف بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة .





المناصب المطلوبة :

- متصرف : منصب واحد .
- مهندس دولة في الإعلام الآلي : منصبين .
- ملحق للمخابر الجامعية : منصبين .
- رتبة أستاذ مساعد قسم *ب* : 23 منصب . 



 

إعلان مسابقة توظيف أساتذة مساعدين قسم *ب* بالمدرسة العليا للأساتذة - القبة- الجزائر العاصمة  2013 :



0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة توظيف بمديرية الخدمات الجامعية - سكيكدة -








تعلن مديرية الخدمات الجامعية لولاية سكيكدة عن فتح مسابقات توظيف على أساس الشهادة في الرتب التالية :








-  متصرف : منصبين .

- منشط جامعي من المستوى الأول :  03 مناصب

-  تقني سامي في الاعلام الآلي : منصب واحد

-  ملحق رئيسي للإدارة : منصبين

- محاسب إداري رئيسي : منصب واحد



التوظيف في الجزائر : مسابقة توظيف في سكيكدة بمديرية الخدمات الجامعية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

النتائج النهائية للمسابقة الوطنية للدخول إلى المدرسة الوطنية للإدارة 2013





نتائج المدرسة الوطنية للإدارة 2013
 


تعلن المدرسة الوطنية للإدارة عن قائمة الناجحين النهائية للمترشحين لمسابقة الدخول إلى المدرسة الوطنية للإدارة : دورة 31 جانفي، 01 و 02 فيفري 2013  - 22 و 23 جوان 2013 .
علما أن أسماء الناجحين مرتبة حسب درجة الإستحقاق، وتدعوهم للإلتحاق بالمدرسة يوم : الأحد 01 سبتمبر 2013 .
لتحميل ومشاهدة القائمة الإسمية للناجحين : إضغط هنا . 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة توظيف أساتذة مساعدين بجامعة قسنطينة 2 جويلية 2013







إعلان مسابقة توظيف أساتذة مساعدين في جامعة قسنطينة 2  جويلية  2013 : تعلن جامعة قسنطينة 2 عن فتح مسابقة على أساس الشهادة لتوظيف أساتذة مساعدين قسم ب في التخصصات التالية :

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

إقبال واسع للطلبة على التسجيلات النهائية في يومها الأول





إنطلقت أمس التسجيلات النهائية عبر الجامعات الوطنية، حيث ستمتد هذه العملية إلى 31 جويلية مع إمكانية تمديد هذه الفترة إن استدعى الأمر ذلك. وقد تنقلت
“الخبر” أمس إلى جامعة الجزائر 3 باعتبارها الجامعة الأولى من حيث عدد الطلبة، حيث بلغ عدد الجدد هذه السنة 5336 طالب .

توافد الطلبة القادمون من مختلف الولايات في الساعات الأولى من الصباح للتسجيل بالجامعة بتخصصاتها الأربعة: العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، علوم الإعلام والاتصال، العلوم السياسية ومعهد الرياضة البدنية، حيث بلغ العدد ذروته في حدود منتصف النهار إذ سجل حضورهم طوابير مختلفة سواء في أماكن دفع مستحقات التسجيل أو نسخ الوثائق وفي المكاتب التي يودع فيها الطالب ملفه ويتحصل منها على بطاقته.
ولمعرفة حيثيات العملية كان لنا لقاء مع رئيس جامعة الجزائر 3 الدكتور رابح شريط الذي قال إن الجامعة -وباعتبارها الأولى عبر جامعات الجزائر الثلاث من حيث عدد الطلبة حيث تضم كلياتها 40 ألف طالب، وكذا بالنظر للتخصصات التي تقدمها فهي تستقطب سنويا عددا كبيرا من الطلبة كونها تتماشى ومتطلبات السوق- جندت كل إمكانياتها لإنجاح الحدث بما في ذلك الأساتذة لمرافقة الطلبة في العملية.
كما تم جلب مكتب البريد إلى الجامعة لتمكين الطلبة من دفع مستحقات التسجيل داخل الجامعة، إضافة إلى مكاتب للبلدية من أجل المصادقة على الوثائق، وكذا مكاتب أخرى لنسخ هذه الأخيرة، وهي إجراءات الهدف منها حسب ذات المسؤول هو تسريع وتيرة العملية للسماح للطلبة بالعودة إلى منازلهم، خاصة أن فترة التسجيلات تزامنت مع موجة الحر وكذا شهر رمضان، وهنا تحدث رئيس الجامعة عن تعليمة الوزارة لفتح الأحياء الجامعية لإيواء الطلبة الوافدين من الولايات إذا لم يتمكنوا من العودة في نفس اليوم، وكذا تسخير المطاعم لتوفير وجبات الإفطار.
وخلال تنقلنا إلى مقر المكتبة الذي خصص لتسجيل طلبة العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، حيث ستستقبل الكلية هذه السنة 3600 طالب جديد، قدم لنا نائب العميد المكلف بالدراسات وشؤون الطلبة الدكتور مسعود كيسرى، شرحا مبسطا حول عملية تسجيل الطالب التي لا تتطلب الواحدة منها أكثر من 5 دقائق، يقدم خلالها ملفه وبعد مراقبته يحول إلى فرقة الإدخال التي تدون كل المعلومات عن الطالب لتستخرج بعدها الشهادة المدرسية وبطاقة الطالب.

المصدر : جريدة الخبر . 
ليوم : 28-07-2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

531 مسابقة دكتوراه بـ 8 آلاف وظيفة خلال الخول الجامعي المقبل 2013-2014








 تنطلق عملية إيداع ملفات المترشحين لاجتياز مسابقات الدكتوراه في مختلف التخصصات وطنيا، في النصف الثاني من سبتمبر المقبل، وقد وافقت الوزارة على أغلب العروض المقترحة بعد مرورها على اللجان الجهوية، حيث سيتم تنظيم 531 مسابقة للموسم الجامعي القادم .
توسع النظام الجديد (أل أم دي) على مستوى كافة المؤسسات الجامعية، وامتد إلى الطور الثالث من التكوين مع تسجيل تراجع كبير للنظام الكلاسيكي، حيث فتحت العديد من تخصصات الليسانس والماستر، بينما وافقت وزارة التعليم العالي، على تنظيم 531 مسابقة الموسم المقبل، في مختلف التخصصات بمعدل مناصب يتراوح ما بين 3 إلى 8 في كل تخصص حسب الاحتياجات وإمكانات التأطير. 
وحسب المقرر رقم 487 الصادر بتاريخ 15 جويلية الجاري، المتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه، ويحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان الموسم الجامعي، الذي اطلعت عليه "الشروق"، فإن مختلف الجامعات استفادت من التكوين في الدكتوراه، ومنها من استفادت بأكثر من 45 مشروعا وأخرى استفادت من مشروع واحد فقط، وستدرس الملفات وتنشر قائمة من تتوفر فيهم شروط اجتياز المسابقة، ليتم بعد ذلك استدعاؤهم، إذ ستكون المسابقات في شهر أكتوبر. 
وتفتح هذه المسابقات آفاق التكوين ما بعد التدرج للحاصلين على شهادة الماستر في مختلف التخصصات، ليدوم التكوين ثلاث سنوات يلزم بعدها الطالب بمناقشة رسالة الدكتوراه ليحصل على الشهادة، مع تقديم تبريرات في حال التأخر عن المناقشة سنتين على الأكثر، حسب القانون، وتسير الجامعة الجزائرية في إطار الإصلاحات في طريق إزالة عروض التكوين في الماجستير والدكتوراه الكلاسيكية، وبالمقابل فتح عدّة مسارات في (أل أم دي)، مع إمكانية استفادة طالب الدكتوراه من منحة تصل إلى 36 ألف دج كل ثلاثة أشهر، مع منح فرصة التوظيف بعد نيل الشهادة، ومن المتوقع أن يتدفق عدد كبير من المترشحين على مسابقات الدكتوراه الموسم الجامعي القادم.

المصدر : جريدة الشروق . 
ليوم : 27-07-2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

دليل الناجح في البكالوريا + المناشير الوزارية 2013


دليل الناجح الجديد في البكالوريا 2013 :
https://www.mesrs.dz/documents/302421/302642/Circulaire+2013+ar.pdf/1e1383db-d676-45a4-a384-384d677eeee6


Guide du Bachelier 2013 :
https://www.mesrs.dz/documents/302421/302642/guide+2013+fr.pdf/e2f99859-4344-44c8-a2b0-edce4697407d

المنشور الوزاري لحاملي بكالوريا 2013 :
https://www.mesrs.dz/documents/302421/302642/Circulaire+2013+ar.pdf/1e1383db-d676-45a4-a384-384d677eeee6

La Circulaire Ministérielle 2013 :
https://www.mesrs.dz/documents/302421/302642/Circulaire+2013+fr.pdf/707a884a-7c8c-4eaf-be6a-2f90e6c3045c

المنشور الوزاري حسب المؤسسات :
https://www.mesrs.dz/ar/web/bac2013/circulaire-par-etablissement

La Circulaire Ministérielle Par Etablissement :
https://www.mesrs.dz/web/bac2013/circulaire-par-etablissement


0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا مجال للمقارنة بين الجامعات الجزائرية ونظيراتها العالمية




من غير المعقول مقارنة الجامعات الجزائرية بنظيراتها ذات الموارد البشرية :

إعتبرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس الخميس بأنه من "غير المعقول" 
مقارنة الجامعات الجزائرية بنظيراتها في البلدان المتقدمة التي تتوفر على موارد بشرية أكبر بكثير، مؤكدة أن أهدافها المسطرة للبلوغ بمؤسساتها الجامعية إلى المصف الأكاديمي العالمي، تمتد على المديين المتوسط والبعيد .  
و في ندوة صحفية خصصت للحديث عن الترتيب العالمي للجامعات  شدد مدير البحث العلمي عبد الحفيظ أوراغ على أن هذه التصنيفات التي تضع الجامعات الجزائرية في آخر الترتيب "لا تعكس بأي حال من الأحوال الواقع" بحيث "من غير المعقول مقارنتها بنظيراتها في الدول المتقدمة التي تحوز على موارد بشرية أكبر بكثير". و ذكر بأن الجامعة الجزائرية مرت بمراحل صعبة خلال العشرية السوداء نجم عنها تأخر كبير تعمل الوزارة الوصية على استداركه منذ سنة 2000 من خلال برنامج عمل يمتد على المديين المتوسط و الطويل  مضيفا بأن هذه العملية "ستأخذ الوقت اللازم". كما قدم المسؤول مقارنات مسهبة بين خصوصيات الجامعة الجزائرية و تلك التي احتلت المراتب الأولى في التصنيفات العالمية على غرار تصنيف "شانغاي" مشيرا إلى أن العدد الحالي للباحثين الدائمين في الجزائر يبلغ 27000 باحث 8300 منهم فقط حائزين على شهادة الدكتوراه علما أن منظمة اليونسكو تشترط هذه الشهادة لإضفاء صفة الباحث الدائم. و بالمقابل فأن عددهم بفرنسا على وجه المثال يتجاوز 370.000 ألف فيما يبلغ عددهم بالبرازيل 130 ألف باحث. غير أنه حرص على الإشارة إلى أنه و على الرغم من هذه الهوة  إلا أن "مستقبل الجامعة الجزائرية يبدو زاهرا" مستندا في ذلك إلى وجود 2800 طالب دكتوراه حاليا فضلا عن 130 ألف أستاذ باحث حائز على شهادة الماجستير مما يعد خزانا لأكثر من 330.00 باحث محتمل بالمعايير العالمية. كما يعد معدل سن الباحثين الجزائريين الذي لا يتجاوز 45 سنة "ورقة رابحة" بالنسبة لمنظومة البحث الوطنية على المدى المتوسط و البعيد. و خلص إلى التذكير بأن "التحدي الرئيسي الذي ترفعه الجزائر هو بلوغ 80 ألف باحث حائز على الدكتوراه مع آفاق 2020  و لكم أن تحاسبونا بحلول هذه الآجال"  يقول أوراغ الذي أشار إلى أن الجزائر تطمح في التاريخ المذكور إلى وضع ثلاث مؤسسات جامعية على الأقل ضمن المراتب الـ 500 الأولى. و في ذات السياق  تطرق ذات المسؤول إلى الشق المتعلق بالمنشورات الخاصة بالبحوث العلمية الجامعية على المستوى الدولي و الذي يعد من بين المعايير المعتمدة في تصنيف "شانغاي". و قد عرفت الجزائر في هذا المجال نموا قدر ب" 32 بالمائة" خلال الخمس سنوات الأخيرة مما يجعلها متقدمة بكثير على دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية التي سجلت في نفس الفترة نموا قدر بـ 6.14 بالمائة و 7 بالمائة بالنسبة لفرنسا  و 19.56بالمائة لجنوب إفريقيا. و يؤكد أوراغ على أن التصنيفات العالمية توجد حاليا محل نقاش حتى من طرف أوروبا و منظمة اليونسكو بالنظر إلى العيوب التي تشوبها خاصة تركيزها على البحوث العلمية التي تنتجها الجامعات و تحكمها في التقنيات دون النظر إلى مجال التعليم العالي فضلا عن تعاملها معها كوحدة مستقلة عن محيطها. و يتعين بدل ذلك -- حسب أوراغ-- تحليل إنتاج الجامعات من خلال تخصصات الإمتياز التي تبرز فيها  مضيفا بأنه لو تم الإعتماد على هذه المقاربة "المنطقية" فإن جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيات مثلا تتجاوز في تخصص الفيزياء العديد من الجامعات الإفريقية العريقة. كما استدل في  ذات السياق بتقرير "طومسون روترز" ل 2010 حول تخصصات الإمتياز الثمانية في القارة الإفريقية الذي أكد بأن الجزائر تحوز على ثمانية ميادين إمتياز تسمح بترتيبها ضمن الدول الخمس الأوائل في التصنيف الإفريقي و يتعلق الأمر بالكيمياء و الإعلام الآلي و الهندسة و علوم الأرض و علوم المواد و الرياضيات و الفيزياء و علوم الفضاء. 


المصدر : جريدة النهار . 
ليوم : 25-07-2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تسليم معدل 2.500 شهادة جامعية معادلة سنويا في الجزائر


تسليم معدل 2.500 شهادة جامعية معادلة سنويا في الجزائر :


أكد الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مصطفى حوشين أمس الخميس بالجزائر العاصمة أن وزارته تسلم معدل 2.500 شهادة جامعية سنويا . وأوضح حوشين خلال ندوة صحفية حول ترتيب الجامعات الجزائرية قائلا : "منذ خمس سنوات نسلم معدل 2.500 شهادة جامعية معادلة سنويا". و أشار إلى أن الرد على طلبات المعادلة التي يقدمها الطلبة الجزائريون العائدون إلى الوطن يكون عموما "فوريا" مضيفا أن "معادلة شهادة منحت بالخارج مسؤولية كبيرة تقع على عاتق مصلحة معادلة الشهادات خاصة حين يتعلق الأمر بشهادات منحت من قبل جامعات لا تظهر على شبكة الأنترنيت". و أضاف قائلا أن هذا الظهور "يشمل أساسا امكانية الولوج بسهولة إلى الإصدارات عبر الأنترنيت و الاطلاع على المحاضرات والندوات و تعرف محركات البحث على موقع الجامعة المعنية". كما أوضح أن 800 شهادة معادلة "لم تستلم بعد من طرف أصحابها الذين يقيمون في  الخارج" مشيرا إلى أن الدول المغاربية من بينها الجزائر "تقوم حاليا بتنظيم نفسها لانشاء شبكة مغاربية لمعادلة الشهادات". و أضاف قائلا "إننا نجتمع مرتين إلى ثلاث مرات في السنة و نلتقي أيضا بممثلي الدول العربية لإنشاء شبكة مماثلة للشبكة المتواجدة في أوروبا و المختصة في معادلة الشهادات".


المصدر : جريدة النهار . 
ليوم : 26-07-2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صورة للتضامن والرحمة من ولاية برج بوعريريج في شهر رمضان الكريم

العائلات الجزائرية والسورية على مائدة رمضان في برج بوعريريج :



image




عرفت ولاية برج بوعريريج فتح مطاعم الإفطار طيلة شهر رمضان من كل سنة، لكن خصوصية هذا العام إستقبالها لعائلات سورية إجتمعت على مائدة الإفطار مع إخوانها الجزائريين في صورة تضامنية مميزة . 
هذا واختارت العائلات السورية التي اضطرتها الظروف إلى البعد عن الأهل والوطن الجزائر لتكون وطنها الثاني . ولمعرفة الأجواء الرمضانية التي تعيشها هذه العائلات، رصدت إذاعة الجزائر من برج بوعريريج إنطباعات البعض منهم، حيث أعربوا عن فرحتهم لوجودهم بالجزائر، حيث يعيشون أجواء رمضانية مميزة وجميلة .

 


المصدر : جريدة النهار .
ليوم : 24-07-2013



0 التعليقات:

إرسال تعليق

مشروع لتوسعة المركز الجامعي بالبيض





مشروع بالبيض لتوسعة المركز الجامعي بألفي مقعد بيداغوجي وإقامة جامعية :


 سينطلق قريبا بولاية البيض مشروع توسعة بألفي مقعد بيداغوجي وإقامة جامعية بسعة ألف سرير إستفاد منه قطاع التعليم العالي في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014 حسب ما أفاد به مدير المركز الجامعي . ومن المرتقب أن يعرف المشروع طريقه إلى التجسيد خلال الأيام المقبلة حيث يجري العمل لاستكمال الإجراءات الخاصة بتعيين مؤسسات الإنجاز التي رست عليها مناقصة المشروع تبعا لما ينص عليه قانون الصفقات العمومية حسب ما علم من قطاع السكن والتجهيزات العمومية الجهة المشرفة على متابعة أشغال الإنجاز. ورصد غلاف مالي يقدر ب800مليون دج لأجل التكفل بعملية إنجاز الجناح البيداغوجي الخاص بألفي مقعد بيداغوجي والموزع على حصة إنجاز مكتبة جامعية ومدرجين بسعة 200 مقعد لكل منهما ومدرجين آخرين بسعة 300 مقعد بيداغوجي لكل منهما بالاضافة الى الوحدة البيداغوجية الخاصة بأقسام الأعمال التوجيهية والجناح الإداري -كما أوضح مدير القطاع بن يوسف ميلودي. وفي سياق متصل بلغ حجم الغلاف المالي الموجه لمشروع إنجاز إقامة جامعية بسعة ألف سرير 500 مليون دج موزعة على 4 حصص بمعدل 250 سرير في الحصة  الواحدة بهدف تسريع وتيرة الإنجاز عبر ورشات الإنجاز حسب نفس المصدر. كما استفاد نفس المركز الجامعي خلال المخطط الخماسي الحالي من مشروع إنجاز مطعم بسعة 800 وجبة رصد له غلاف مالي يقدر ب7ملايين دج حيث جرى تعيين مقاولة الإنجاز حسبما أوضحه نفس المسؤول. وتأتي هذه المشاريع كتوسعة للمركز الجامعي الذي فتح أبوابه خلال الدخول الجامعي لسنة 2011 بسعة ألفي مقعد بيداغوجي وإقامة جامعية بسعة ألف سرير حيث بلغ التعداد العام لطلبة المركز الجامعي خلال الموسم الجامعي 2012- 2013 مجموع 1395 طالب عبر مجموع التخصصات المتوفرة بذات الصرح الجامعي حسب ما أوضحه مدير المركز العشبي عبد الهادي. 


المصدر : جريدة النهار . 
ليوم : 24-07-2013

0 التعليقات:

إرسال تعليق

سكان إيليزي ينتظرون تجسيد حلم المركز الجامعي هذه السنة




سكان إيليزي ينتظرون تجسيد حلم المركز الجامعي هذه السنة :


شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية، خلال زيارته إلى ولاية إيليزي على ضرورة الإسراع في وتيرة أشغال مشروع إنجاز المركز الجامعي بالمنطقة أواخر سنة 2013 .
 وأوضح حراوبية أن هذا الصرح الجامعي سيتدعم في القريب بغلاف مالي إضافي من شأنه أن يساهم في تسريع وتيرة الإنجاز، باعتبار أن المبلغ الأولي المرصود لهذا المركز الجامعي المقدر بـ 230 مليون دج غير كاف، كما أنه من المرتقب تسليم الجزء الأول من هذا الهيكل الجامعي والمتعلق بالشطر البيداغوجي خلال شهر سبتمبر القادم إن سمحت وتيرة الإنجاز بذلك بطبيعة الحال.
وإجمالا يتربع مشروع المركز الجامعي بمدينة إيليزي على مساحة 20 هكتارا ويتوفر على 2000 مقعد بيداغوجي، منها ألف في طور الانجاز، إضافة إلى إقامتين جامعيتين بطاقة إجمالية بألف سرير، حيث انطلقت الأشغال فعليا في ورشة 500 سرير.
وفي هذا الصدد يكشف تقرير يخص تشخيص وتيرة إنجاز المركز الجامعي بإيليزي عن بلوغ نسبة الإنجاز بالجناح البيداغوجي77 بالمائة، بينما بلغت النسبة على مستوى مدرج 200 مقعد بيداغوجي نسبة 30 بالمائة، فيما تراوحت بين 15 و33 بالمائة بالنسبة للمحلقات وجناح الإدارة على التوالي، وكلها تخص العملية الأولى الخاصة بـ1000 مقعد بيداغوجي ضمن برنامج 2006، بينما يكشف تقرير يخص شطر 2007 المتعلق بالإقامة الجامعية عن ضعف الغلاف المالي ما دفع إلى تقسيم المشروع إلى11 حصة، حيث تتراوح نسب الإنجاز وفق التقرير الصادر مؤخرا بين 18 و48 من المائة تخص أجنحة الإدارة والمراقد والإحاطة والمرشّات، أما الشطر المسجل في 2010 والمتعلق بإنجاز 1000 مقعد آخر، فإن هذا الشطر من المشروع لا يزال في مرحلة دفاتر الشروط وإجراءات اختيار مكاتب الدراسات، كما أن المشروع سيضم شطرا آخر يتعلق بـ 500 سرير من برنامج 2010 أين قسمت العملية على 10 حصص تم المنح المؤقت للعمليات.
ويضم مشروع المركز الجامعي بمدينة إيليزي فضلا عن ذلك مرافق ملحقة تتعلق بـ 70 مسكنا غير قابل للتنازل من صنف أف4، انتهت الأشغال بـ 10 سكنات و10 أخرى في طور الانجاز و50 مسكنا غير منطلقة، وهي قيد الإجراءات الإدارية، ووفق هذه المعطيات والأرقام فإن أكبر مطلب يراود سكان الولاية وطلبتها هو أن يتحقق حلم افتتاح المركز الجامعي بولاية إيليزي هذا العام، بعد أن أصبح المشروع الأخير من نوعه على المستوى الوطني، خصوصا أن وزارة التعليم العالي قد أدرجت بعض الشعب للفائزين الجدد بالبكالوريا ضمن الدخول الجامعي على مستوى هذا المركز الذي لا يزال مشروعا، غير أن السؤال المشروع هو هل سيتحقق حلم افتتاح المركز الجامعي بإيليزي مع الدخول الجامعي لهذا العام.

المصدر : جريدة الشروق . 
ليوم : 25-07-2013

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع مشاريع مسابقات الدكتوراه LMD في جامعات الشرق للموسم الجامعي 2013-2014



  مسابقة الدكتوراه LMD في جامعات الشرق للموسم الجامعي 2013-2014
 
القائمة النهائية لمشاريع مسابقة الدكتوراه في جامعات الشرق للموسم الجامعي 2013-2014 حسب قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 487 المؤرخ في 15 جويلية 2013 الذي يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان نيل شهادة الدكتوراه ويحدد عدد المناصب المفتوحة .

لتحميل المنشور: 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

حوالي 57 بالمئة من حاملي البكالوريا الجدد تم توجيههم حسب رغبتهم الأولى






     حوالي 57 بالمئة من حاملي البكالوريا الجدد تم توجهيهم حسب رغبتهم الأولى في إطار التسجيلات للسنة الجامعية 2013-2014 حسب ما أفاد به يوم الثلاثاء بالجزائر وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية . وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم وضعية التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا دورة 2013 أن 56.47 بالمئة من هؤلاء تم توجيههم حسب رغبتهم الأولى و 15.58  حسب رغبتهم الثانية و 8.09 بالمئة حسب رغبتهم الثالثة. و أضاف أن نسبة حاملي البكالوريا الجدد الذين تم توجيههم حسب إحدى الرغبات العشر بلغت 96.21 بالمئة.و أشار حراوبية الى أن نسبة 3.79 بالمئة من المسجلين لم يحصلوا على واحدة من الرغبات العشر المعبر عنها موضحا أنه بإمكان هؤلاء تقديم الطعون في الفترة الممتدة من 23 إلى 25 جويلية. كما أعلن أن التسجيل النهائي على مستوى المؤسسات الجامعية بالنسبة للطلبة الذين تم توجيههم سيتم بين 27 و 31 جويلية الجاري.  و قال ايضا ان عدد الحائزين على البكالوريا الجدد الذين أودعوا بطاقات الرغبات بلغ 192.057 أي بنسبة 98.35 بالمئة من إجمالي الناجحين في دورة 2013.  وفيما يخص الطلبة الذين لم يقوموا بالتسجيلات أبرز الوزير أن الأمر يتعلق بالذين توجهوا إلى قطاعات خارج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو أولئك الذين اجتازوا البكالوريا للمرة الثانية رغبة منهم في تسجيل معدلات أفضل و لم يقوموا بتقديم بطاقات رغباتهم. و ذكر بأن مرحلة التوجيه تعتمد على مجموعة من المقاييس من بينها الرغبة المعبر عنها من قبل الحائز على البكالوريا و كذا شعبة البكالوريا و النتائج المحصل عليها إلى جانب قدرات إستيعاب و تأطير مؤسسات التعليم العالي.   كما قدم بالمناسبة المعدلات الدنيا المطلوبة للإتحاق بعدد من التخصصات مشيرا في هذا السياق أن المعدل الأدنى المطلوب للإلتحاق بالطب حدد بـ14.70و بالصيدلة 14.49 و بطب الأسنان 14.37. أما بالنسبة للمعدلات الدنيا المطلوبة للإلتحاق بالأقسام التحضيرية المدمجة في مجال الإعلام الآلي فقد حدد ب15.13 بالنسبة لحاملي بكالوريا رياضيات و 16.04 لبكالوريا علوم. و في رده على أسئلة ممثلي الصحافة الوطنية أعرب حراوبية عن إستعداد وزارته التكفل بكل الحالات الإستثنائية من بينها التلاميذ الذين تقدموا بالطعون الخاصة بحالات الغش في شهادة البكالوريا علما بان وزارة التربية الوطنية تعكف حاليا على دراستها حالة بحالة. و بخصوص الطلبة الذين تم توجيههم إلى العلوم الطبية (طب-صيدلة-طب أسنان و علوم بيطرية) أشار الوزيرالى أن عدد هؤلاء بلغ 8.623 في حين وصل عدد  الموجهين للمدارس التحضيرية إلى 3 ألاف طالب. و عن عدد المتخرجين من الجامعة خلال هذه السنة أوضح حراوبية أنه بلغ 260 ألف متخرج. كما اشار الى ان عدد الأساتذه المؤطرين بلغ عددهم  000 51 من بينهم 13 ألف أستاذ من المستوى العالي. 

المصدر : جريدة النهار . 
ليوم : 23-07-2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

معدل 14.70 للإلتحاق بالطب، و 14.50 للصيدلة






إستقر معدل إلتحاق حاملي الباكالوريا الجدد بتخصص الطب، عند معدل 14.70 و14.49 لتخصص الصيدلة، و14.37 لجراحة الأسنان، أما معدلات الالتحاق بالأقسام التحضيرية المدمجة في مجال الإعلام الآلي، فقد حددت بـ15.13 و16.04 لباكلوريا رياضيات وعلوم على التوالي.
 وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية في ندوة صحفية الثلاثاء، بمقر المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي، أن حوالي 57 بالمئة من حاملي الباكلوريا الجدد تم توجهيهم حسب رغبتهم الأولى في إطار التسجيلات للسنة الجامعية 2013-2014، ما يعادل 108 آلاف طالب، و15 .58 بالمئة وجهوا حسب رغبتهم الثانية، و8.09 بالمئة حسب الرغبة الثالثة، فيما بلغت نسبة حاملي الباكلوريا الجدد الذين تم توجيههم حسب إحدى الرغبات العشر 96.21 بالمئة.

وأشار حراوبية إلى أن نسبة 3.79 بالمئة من المسجلين لم يحصلوا على واحدة من الرغبات العشر المعبّر عنها، موضحا أنه بإمكان هؤلاء تقديم الطعون في الفترة الممتدة من 23 إلى 25 جويلية، في حين سيكون التسجيل النهائي على مستوى المؤسسات الجامعية بالنسبة للطلبة الذين تم توجيههم ما بين 27 و31 جويلية الجاري.  

المصدر : جريدة الشروق . 
ليوم : 24-07-2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع مشاريع مسابقات الدكتوراه كلاسيك 2013-2014




جميع مسابقات مدارس الدكتوراه كلاسيك المفتوحة للموسم الجامعي 2013-2014

قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بإصدار القرار رقم : 475 المؤرخ في : 10 جويلية 2013، والذي يتضمن إعادة تأهيل مدارس الدكتوراه ويحدد عدد المناصب المفتوحة للسنة الجامعية 2013-2014
لتحميل القرار :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة الدكتوراه LMD في جامعات الوسط للموسم الجامعي 2013-2014





جميع مسابقات دكتوراه LMD في الجامعات الوسط للموسم الجامعي 2013-2014
 

القائمة النهائية لمسابقة الدكتوراه في جامعات الوسط للموسم الجامعي 2013-2014 حسب قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 487 المؤرخ في 15 جويلية 2013 الذي يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان نيل شهادة الدكتوراه ويحدد عدد المناصب المفتوحة .
لتحميل  المنشور الخاص بدكتوراه LMD جامعات الوسط  : 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة الدكتوراه LMD في جامعات الغرب للموسم الجامعي 2013-2014





مسابقة الدكتوراه LMD في جامعات الغرب للموسم الجامعي 2013-2014


القائمة النهائية لمسابقة الدكتوراه في جامعات الغرب للموسم الجامعي 2013-2014 حسب قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 487 المؤرخ في 15 جويلية 2013 الذي يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان نيل شهادة الدكتوراه ويحدد عدد المناصب المفتوحة .
 لتحميل المنشور الخاص بدكتوراه LMD جامعات الغرب  : 
  إضغط هنا .
                       

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أزيد من 1100 مترشح في مسابقة توظيف الأساتذة بالمركز الجامعي لعين تموشنت



أزيد من 1100 مترشح في مسابقة توظيف الأساتذة بالمركز الجامعي لعين تموشنت :

قبلت اللجنة التقنية لتوظيف أساتذة بالمركز الجامعي لعين تموشنت 1145 مترشح حسبما أفاد به يوم الأحد مدير المؤسسة التعليمية  المذكورة. وقد إختارت اللجنة التي تتكون من ممثلين عن الإدارة واللجنة المتساوية الأعضاء والأساتذة 1145 ملف من مجموع 1292 طلب حيث تم رفض 147 ملف حسب عبد المالك بكوش.  وأضاف أنه يمكن للمترشحين الذين رفضت ملفاتهم تقديم طعن في غضون عشرة أيام قبل التاريخ المحدد للمسابقة أي يومي 27 و28 جويلية بالنسبة للأساتذة المساعدين فئة "ب" و30 جويلية لحاملي شهادة الدكتوراه. وقد تلق قسما الأدب العربي والعلوم الاقتصادية والتسيير أكبر عدد من الطلبات للمشاركة بإحصاء 221 و211 طلب على التوالي. ويعتزم المركز الجامعي لعين تموشنت توظيف للسنة الجامعية القادمة 26 أستاذ مساعد من فئة "ب". وسيتم توظيف هؤلاء الأساتذة يضيف السيد  بكوش على أساس الشهادة لحاملي الدكتوراه أو ما يعادلها وعن طريق المسابقة لأصحاب شهادة ماجستير.    وستسمح هذه العملية المندرجة في إطار تسيير الموارد البشرية لسنة 2013 بفتح مجالات جديدة مبرمجة من قبل المركز الجامعي لعين تموشنت وتعزيز المجالات المتوفرة حاليا.  وتخص أربع شعب وهي العلوم والتكنولوجيا (16 أستاذا) والأدب واللغات (4)والعلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ( 4 أساتذة) والعلوم القانونية والإدارية (2). ويرفع هذا العدد التأطير البيداغوجي إلى 194 أستاذ 30 بالمائة منهم بدرجة أستاذ ورتبة ماجستير كما أوضح السيد بكوش مذكرا بأن 37 أستاذا جامعي قد تم توظفيهم خلال السنة الجامعية المنقضية.

المصدر : جريدة النهار . 
ليوم : 21-07-2013

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تدعيم جامعة تلمسان ب 30 مخبرا جديدا للبحث العلمي




تدعيم جامعة تلمسان ب 30 مخبرا جديدا للبحث العلمي :



ستستلم جامعة "أبو بكر بلقايد" لتلمسان في مطلع الدخول الجامعي المقبل 30 مخبرا جديدا لتعزيز البحث العلمي وتنويعه حسب ما علم من رئيس هذه المؤسسة للتعليم العالي. وتتوزع هذه المشاريع التي بلغت نسبة إنجازها حوالي 90 بالمائة بين علوم المهندس والعلوم التقنية والعلوم الإجتماعية والإنسانية كما أفاد الأستاذ نورالدين غوالي الذي أكد أن هذه المخابر ستضاف إلى 40 مخبرا تشتغل حاليا في شتى المجالات البحثية ومؤطرة بما يقرب من 1000 باحث في مختلف التخصصات. كما ستنطلق في بداية السنة الجامعية المقبلة عدة ورشات لإنجاز مخابر ومراكز علمية حيث ستدعم جامعة تلمسان بمركز البحث الفيزياء-كيميائي ومركز علمي للتحويل التكنولوجي على مستوى القطب الجامعي لشتوان. وسيشكل المركز الثاني جسرا بين الجامعة ومحيطها الإجتماعي الإقتصادي بهدف تلبية حاجيات المتعاملين الإقتصاديين في مجال البحث والتطور الصناعي.

رابط الموضوع : جريدة النهار .
ليوم : 22-07-2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

وزارة التعليم العالي تفتح 152 مسابقة ماجيستير فقط وتقصي عدة تخصصات




تذمر لدى الآلاف من الطلبة ومطالب بالإدماج في الماستر

 

وزارة التعليم العالي تفتح 152 مسابقة ماجيستير فقط وتقصي عدة تخصصات :



تراجعت مشاريع الماجستير في مختلف التخصصات على مستوى المؤسسات الجامعية الوطنية للموسم الحالي إلى 152 مشروع مع تسجيل اختفاء كلي لتخصصات كانت حاضرة سابقا، منها الإعلام والاتصال، وحازت جامعات الجزائر 1 و2 و3 على حصة الأسد من مسابقات الماجستير، في وقت رفضت عدة مشاريع من قبل الوزارة رغم حيازتها الموافقة في الندوات الجهوية.
ويخيم تذمر كبير على خريجي نظام الليسانس في مختلف التخصصات، بسبب صدور قرار وزارة التعليم العالي الحامل رقم 473 بتاريخ 10 جويلية الجاري والمتعلق بتأهيل مؤسسات التعليم لضمان التكوين لنيل شهادة الماجستير، وتحديد عدد المناصب المفتوحة، حيث ارتأت الوزارة إسقاط عدة تخصصات من مسابقات الماجستير لهذا الموسم، منها تخصص علوم الإعلام والاتصال. 
وقد وافقت الوزارة على 152 مسابقة ماجستير، تحصي بين 6 إلى 15 منصبا بكل مؤسسة جامعية، وحظيت جامعات الجزائر 1 و2 و3 بـ27 مشروعا في مختلف التخصصات، تتراوح عدد المناصب المفتوحة فيها ما بين 8 إلى 15 منصبا، فيما حازت جامعة تلمسان على 13 مشروعا، وجامعة تيزي وز على 12 مشروعا وجامعتا البليدة ووهران على 11 مشروعا لكل منهما، إضافة إلى مشاريع أخرى محدودة بباقي جامعات الوطن منها 4  مشاريع بجامعات قسنطينة 1 و2 و3 و7 مشاريع بجامعة باتنة.
وتراجعت إلى مشروع واحد، بجامعات البويرة والمدية وعنابة وڤالمة، وجاء القرار صادما للآلاف من الطلبة المتخرجين من النظام الكلاسيكي الذين ترقبوا بفارغ الصبر المشاركة في مسابقات الماجستير.
وفضّلت وزارة التعليم العالي تجميد عدّة مشاريع تمّ إقتراحها وحظيت بالموافقة الأولى من قبل الندوات الجهوية مثل مشروع تقدمت به جامعة وهران، مع العلم أن التأطير ناقص ويقدر العجز بـ15 ألف أستاذ على المستوى الوطني حسب نقابة الكناس على اعتبار أنّ التكوين في الماجستير يضمن تخفيف هذا العجز، إلا أن الوزارة تسير في هذا التوجه بناء على الاحتياجات في ما بعد التدرج في مختلف التخصصات، مع الأخذ بعين الإعتبار استبدال خريجي الماجستير بخريجي الدكتوراه في "أل أم دي"، وهو ما يعّد نقطة جدل ساخنة بين الأساتذة عن طريق نقابتيهما والوزارة الوصية، خصوصا فيما يتعلق بالمعادلة في الدرجة العلمية والتوظيف. 

المصدر : جريدة الشروق .
ليوم : 22-07-2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

إنطلاق مرحلة تأكيد التسجيلات للمسجلين الجدد


حراوبية يحذر الطلبة الجدد من اختراق أرقامهم السرية :

إنطلقت أمس مرحلة تأكيد التسجيلات للطلبة الجدد لتعديل رغباتهم قبل إيداع بطاقاتهم التي ستتكفل المعلجة الألية بتوجيههم وفقها، ووجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نداءا للناجحين الجدد في البكالوريا الذين قاموا بالتسجيلات الاولية .
وستمنح الوزارة فرصة للمسجلين بإعادة النظر في بطاقة رغباتهم بداية من الغد، من خلال مرحلة التأكيد التي تنتهي يوم الثلاثاء في منتصف الليل. وبالنظر للأهمية التي تكتسيها هذه الخطوة، كونها ستحدد مصير الطالب عند إلتحاقه بالجامعة،إرتأت الوزارة ومن خلال  تعليماتها لرؤساء الجامعات، الذين أمرتهم بتنظيم أبواب مفتوحة خلال عملية التسجيل، لتحسيس الطلبة  بأهمية هذه المرحلة، حيث يقوم المسجلون إما بتأكيد تسجيلهم للبطاقة التي سبق أن دونوا عليها رغباتهم العشر او تعديلها، سواء من حيث ترتيب الرغبات أوحذف تخصصات واستبدالها بتخصصات أخرى . ونبهت الوزارة أنه بعد التأكيد على التسجيل، فإنه لا يمكن للطالب إسترجاع بطاقته لتعديلها، كما أن المعالجة الالية ستوجه الطالب وفق البطاقة الت يعدلها، لهذا على الطالب  التريث وتدارك الامر قبل إيداعها بإعلان تأكيده بذلك على  الاختيارات التي دونها . وتتكفل المعالجة الالية بمجمل بطاقات الرغبات، ومن شأن هذه المعالجة القائمة على الربط بين المعايير الثلاثة للتسجيل الاولي، أن تؤدي الى تلبية إحدى الرغبات العشر المعبر عنها من طرف الحامل الجديد لشهادة البكالوريا . اما في حالة عدم تلبية أي اختيار من الاختيارات العشرة، يقترح على الطالب المعني توجيهه نحو تخصصات جديدة، على أن توضع نتائج المعالجة في متناول المسجلين على الموقع الالكتروني المخصص للعملية .  وقد سمحت وزارة التعليم العالي لحاملي البكالوريا قبل سنة 2013 والذين لم يسبق لهم أن سجلوا بالجامعة، بتقديم طلب تسجيل للسنة الجامعية المقبلة لدى المؤسسة الجامعية التابعة لدائرتهم الجغرافية، حسب الشروط البيداغوجية والعلامة الدنيا للإلتحاق بالفرع أو الميدان، المحددة في التنظيم المعمول به سنة الحصول على شهادة البكالوريا وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة .  وانتهت المرحلة الاولى للتسجيلات الجامعية، التي مكنت أزيد من  190 ألف ناجح هذه السنة من إيداع بطاقات الرغبات، حيث سمحت لكل طالب باختيار 10 رغبات سيتم توجيهه وفقها بما يتناسب ومعدله العام وقدرة إستيعاب المؤسسات الجامعية لإستكمال الإجراءات قبل نهاية العملية، وقد سجلت هذه الأخيرة حالات خاصة منها حاملي البكالوريا بتقدير : ممتاز، بتسجيلهم ثلاثة إختيارات ضمن الفروع المقترحة، وحاملي تقدير : جيد جدا، بخمسة إختيارات .

المصدر : جريدة النهار .
ليوم 22-07-2013

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الوثائق اللازمة في أي تسجيل جامعي



هذه الوثائق تجدها في كل موقع من مواقع الجامعات الجزائرية الخاصة بالتسجيلات الجامعية النهائية :
 


-التسجيل النهائي : بعد أن يحصل الطالب على التوجيه حسب رغبته أو حسب ما يمكن أن يوجه له، يقدم ملفا كاملا، على مستوى مكتب شؤون الطلبة، ضمن الآجال المحددة في المنشور الوزاري :
• شهادة البكالوريا الأصلية
• نسخة من شهادة البكالوريا مصادق عليها
• إستمارة التوجيه
• نسخة من بطاقة التعريف الوطنية (أو شهادة الجنسية)
• شهادة ميلاد
• صور شمسية (06)

• حوالة بريدية لحقوق التسجيل 200.00 دج (+ نسخة من الحوالة)

- التسجيل البيداغوجي : بعد القيام بإجراءات التسجيل الإداري، يلتزم الطالب الجديد بالتسجيل البيداغوجي على مستوى مصلحة
البيداغوجية بالكلية قبل 01 أكتوبر من السنة الجامعية، هذا الملف مكون من :
• نسخة من شهادة البكالوريا
• شهادة ميلاد
• صور شمسية (02)
• لشهادة الأصلية للتسجيل الإداري بالجامعة

- ملف الإيواء :  يودع ملف الإيواء على مستوى مديرية الخدمات الجامعية، ويتكون من :
• شهادة التسجيل بالمعهد (طبق الأصل)
• شهادة البكالوريا أو نسخة طبق الأصل
• شهادة الإقامة للوالدين
• شهادة الميلاد
• شهادتان طبيتان واحدة للطب العام وأخرى صدرية
• تعهد الولي أو الوصي للتكفل بالمستحقات المالية للحي الجامعي
• خمسة صور شمسية غير مستعملة
• ثلاثة أظرفة معنونة وتحمل طابع بريدي

-ملف المنحة : يودع ملف المنحة على مستوى مديرية الخدمات الجامعية، ويتكون من :
• شهادة التسجيل (طبق الأصل)
• نسخة (طبق الأصل) لشهادة البكالوريا
• شهادة ميلاد
• صورتان شمسيتان
• ظرفان بريديان ويحملان طابع بريدي
• شهادة من المداخيل غير الواردة في إطار الأجور
• كشف المرتبات أو شهادة عدم عمل للوالدين أو واحدة منهما
• صك بريدي مشطوب .


                                     منقول .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

موقع توجيه حاملي شهادة البكالوريا




Le site d'orientation des bacheliers est fermé
Les résultats d'affectation seront publiés sur ce site le 23 juillet 2013

 
موقع توجيه حاملي شهادة البكالوريا مغلق مؤقتا 
نتائج التوجيه ستعلن على هذا الموقع
يوم 23 جويلية 2013



0 التعليقات:

إرسال تعليق

المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوري 2013-2014




إليكم المنشور الوزاري رقم 01 المؤرخ في : 18 رجب 1434هـ ، الموافق لـ : 28 ماي 2013 م، المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية : 2013-2014 
 التحميل مباشرة من موقع الوزارة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة الدكتوراه بجامعة الشلف


جامعة حسيبة بن بوعلي - الشلف - 
إعلان عن مسابقة دكتوراه LMD

فتحت جامعة حسيبة بن بوعلي - الشلف - مسابقة للتسجيل في الدكتوراه، وللإطلاع على المزيد من التفاصيل يمكنكم تحميل الملف المرفق : Arrete-N487 الصادر في : 15-07-2013 المتعلق بطلبة الدكتوراه، صيغة  LMD : 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

إعلان ماجيستير المدرسة العليا للتجارة 2013-2014




مسابقة الماجيستير في المدرسة العليا للتجارة 2013-2014 


تعلن المدرسة العليا للتجارة عن تنظيم مسابقة الماجيستير للسنة الجامعية 2013-2014 في 04 تخصصات :
  • المالية .
  • المحاسبة .
  • المناجمنت .
  • التسويق .


 تمتد فترة التسجيلات من: 01 سبتمبر إلى غاية 12 سبتمبر 2013، لدى مديرية الدراسات في ما بعد التدرج في المدرسة العليا للتجارة، الكائن مقرها بالقرب من محطة القطار الآغا ( تافورة )، بالجزائر العاصمة .
ولتحميل ملف المسابقة : إضغط هنا .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقات الدكتوراه للموسم الجامعي 2013-2014




مسابقات الدكتوراه للموسم الجامعي 2013-2014


 إليكم المقررات الوزارية المتعلقة بمسابقات الدكتوراه المعتمدة في الجامعات الجزائرية للموسم الجامعي 2013-2014 .
ملاحظة: تقوم كل جامعة بالإعلان لاحقا عن كل ما يتعلق بالمسابقات : الشروط، مواد الإمتحان، المواعيد،...
http://www.4shared.com/office/HYLkWAC0/_475______2013-2014.html

http://www.4shared.com/office/HqTaN4js/_476_____2013-2014.html

حظ موفق للجميع..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جديد مشاريع الماجيستير على المستوى الوطني .




جديد مشاريع الماجيستير على المستوى الوطني في ملف واحد وبتحميل مباشر .
لتحميل الملف : إضغط هنا .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة الماستر في المركز الجامعي لولاية ميلة جوان 2013





إعلان مسابقة ماستر في المركز الجامعي لميلة جوان 2013
 
 
 
 
نعلم الطلبة الراغبين في المشاركة في مسابقة الماستر، أن المركز الجامعي لولاية ميلة ينظم المسابقة في التخصصات التالية :
1- الأدب العربي القديم.
2- الأدب العربي الحديث والمعاصر.
3- علوم اللسان العربي.
4- مالية وبنوك.
5- رياضيات أساسية وتطبيقية.
6- علوم وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.
7- البيولوجيا التطبيقية والمحيط.
لمشاهدة الاعلان اضغط على الرابط التالي:
                                                                مــــــــــن هنــــــــا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

إعلان مسابقة ماستر في جامعة قالمة 2013-2014






اعلان مسابقة ماستر في جامعة قالمة 2013-2014

إعلان عن الترشح للدخول إلى التكوين في طور الماستر بجامعة قالمة، بعنوان السنة الجامعية : 2013-2014         

لتحميل الإعلان: إضغط هنا

 



 

  التخصصات المفتوحة في ميدان العلوم الإقتصادية والتسيير والعلوم التجارية هي :


Sciences économiques:
monnaie et institution financière
Financement du développement
Sciences de gestion:
technique d'information et de communication d'entreprise
Management financier
entreprise et développement international
Sciences Commercial:
Commerce International
Marketing:
technique de vente et relation client
Marketing Bancaire
Sciences financière:
Finance d'entreprise

باقي التخصصات تجدونها في الملف التالي:  مــــن هنـــــا


للتسجيل قم بتعبئة الوثائق التالية:
Fiche de candidature au Master
Déclaration sur l'honneur 
Attestation de bonne conduite

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة الماستر في المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية 2013-2014



إعلان مسابقة الماستر في المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية 2013-2014
 
تنظم المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية يومي 04 و 05 سبتمبر 2013 بمقرها الكائن بشارع دودو مختار ببن عكنون - الجزائر العاصمة، مسابقة للإلتحاق بالأقسام الأربعة وتخصصاتها . 

عدد المناصب: 330 منصب
  المسابقة مفتوحة للمرشحين الحائزين على شهادة الليسانس في التخصصات التالية:
  • العلوم السياسية
  • العلوم الاقتصادية
  • العلوم القانونية
  • فلسفة ( تخصص فلسفة سياسية، فلسفة العلوم)
  • علم الإجتماع ( تخصص علم الإجتماع السياسي، علم الإجتماع الحضري)
  • علوم الإعلام والإتصال

موقع المدرسة: www.enssp.dz
مزيد من المعلومات في الإعلان التالي:




0 التعليقات:

إرسال تعليق

مشاريع الماجيستير بالنسبة للغرب الجزائري 2013-2014







Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique
CONFERENCE REGIONALE DES UNIVERSITES DE L'OUEST - UNIVERSITE DE TLEMCEN
Commissions d'habilitation des Post-Graduations au titre de l'année universitaire 2013-2014
Procès-Verbal des résultats de l’expertise des dossiers de Post-Graduation  deposés

  لتحميل الملف : إضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة الماجيستير بالمدرسة العسكرية المتعددة التقنيات 2013-2014






 

اعلان مسابقة الماجستير بالمدرسة العسكرية المتعددة التقنيات 2013-2014

تنظم المدرسة العسكرية المتعددة التقنيات للدخول الجامعي 2013-2014 مسابقة للإلتحاق بالتكوين في الماجيستير في 06 تخصصات :

1- كيمياء تطبيقية :
   أعداد وفيزياء و كيمياء المواد: 08 منصب


2- أنظمة إلكترونية:
   تقنيات متقدمة لمعالجة الإشارة: 06 منصب
   إتصالات: 06 منصب


3- آليات:
   مراقبة وتحكم: 06 منصب


4- أنظمة كهروتقنية:
   تكييف الطاقة وتشغيل كهربائي: 06 منصب
   أنظمة كهرومغناطيسية: 06 منصب


5- ديناميكية السوائل والطاقوية:
   الديناميكية الهوائية والدفع: 06 منصب


6- هندسة الأنظمة الميكانيكية:
   منشآت وإنتاج: 06 منصب
   مياكانيك المواد: 06 منصب



لمشاهدة الإعلان بشكل واضح وكبير، إضغط على الرابط التالي :

http://i36.servimg.com/u/f36/12/52/37/87/0112.jpg
                                                              

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة ماجيستير علوم إقتصادية بجامعة البليدة 2013-2014








مسابقة ماجستير العلوم الاقتصادية بجامعة البليدة 2013-2014

اعلان مسابقة الماجستير في العلوم الاقتصادية بجامعة البليدة للموسم الجامعي 2013-2014




فتحت جامعة البليدة 5 تخصصات في الماجيستير لطلبة العلوم الإقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، للسنة الجامعية 2013 - 2014  في تخصصات : إدارة الأعمال، نقود مالية وبنوك، تسويق، محاسبة وتدقيق، جباية ومالية المؤسسة .
وهذا الإعلان منشور في محضر المجلس العلمي لكلية الإقتصاد بجامعة البليدة .

1- ادارة الاعمال:

 التخصصات المقبولة هي : ادارة الاعمال، اقتصاد و تسيير المؤسسة، تسيير (ننظام قديم)
المواد الممتحن فيها: ادارة الموارد البشرية و الاقتصاد الجزئي
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة 12 الى الساعة 14



2- نقود، مالية و بنوك:

 التخصصات المقبولة هي: نقود، مالية و بنوك و الاقتصاد المالي
المواد الممتحن فيها: الاقتصاد الكلي، الاسواق المالية
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة 15 الى الساعة 17



3- تسويق:

التخصصات المقبولة: تسويق، اقتصاد دولي، تجارة دولية
المواد الممتحن فيها: احصاء وصفي رياضي، التسويق الاستراتيجي
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة 09 الى الساعة 11



4- محاسبة و تدقيق:

 التخصصات المقبولة: محاسبة، علوم مالية
المواد الممتحن فيها: محاسبة (معمقة، تحليلية و محاسبة الشركات)، اللتسيير المالي
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة 12 الى الساعة 14



5- جباية و مالية المؤسسة:

التخصصات: مالية، تسيير المالي
المواد الممتحن فيها: الجباية، مالية و تجارة دولية
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة09 الى الساعة 11

ملاحظة: عدد المناصب في كل التخصصات هو 5+1


الملف:


  • طلب خطي
  • شهادة الميلاد
  • 02 صور
  • نسخة من بطاقة التعريف
  • نسخة من شهادة البكالوريا
  • نسخة من شهاد اليسانس
  • نسخ من كشوف النقاط للسنوات الاربع

3 التعليقات:

إرسال تعليق

جامعة الأغواط






جامعة عمار ثليجي : هي جامعة جزائرية تقع بولاية الأغواط، وهي تجسيد لسياية لا مركزية التعليم العالي التي تنتهجها الجزائر منذ الثمانينات .
أمشأت الجامعة بموجب المرسوم التنفيذي رقم : 01-270 المؤرخ في : 19 سبتمبر 2001 .
وهي تحمل إسم المجاهد : علي ثليجي المدعو : عمار، رائد سلاح الإشارة في جيش التحرير الوطني، وقد مرت الجامعة قبل أن تلتحق بمصف الجامعات الوطنية بعدة مراحل، حيث أن التعليم الجامعي بولاية الاغواط نشأ وتبلور في بداية الأمر بموجب المرسوم رقم : 86-165 المؤرخ في 05 أوت 1986 المتضمن إنشاء المدرسة الوطنية العليا لأساتذة التعليم التقني .
ثم في 10 ماي 1997 المدرسة العليا للتعليم التقني تتحول إلى مركز جامعي طبقا للمرسوم رقم 157-97 بتاريخ 10 ماي 1997. ضم هذا المركز أربع معاهد: معهد الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية، والعلوم الاقتصادية. وتم فتح فروع أخرى أيضا منها الكيمياء الصناعية سنة 1997، والمعلوميات، والحقوق، والتسيير سنة 1998، والبيولوجيا، وعلم النفس سنة 2000.
إضافة إلى ما تقدم، تميزت هذه المرحلة بفتح أولى الدراسات ما بعد التدرج سنة 1995 في فرع المواد، تخصصي العلوم وهندسة الأسطح، ومواد الهندسة المدنية
لقد ضمت هذه المدرسة في البداية التخصصات التالية : ليسانس تعليم تقني في : الإلكترونيك، الكتروتقني، الهندسة ميكانيكية، الهندسة مدنية. حيث بلغ عدد الطلبة بها خلال السنة الجامعية 1986/1987 : 314 طالبا يؤطرهم 23 أستاذا دائما.


                                                                         منقول عن موقع ويكيبيديا .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translate

Free Backlinks
حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة الطالب الجزائري والعربي الأولى .. يتم التشغيل بواسطة Blogger.