البحث في Google



نشأة وتطور جامعة قاصدي مرباح بورقلة :

أ‌- نشأة جامعة ورقلة :
أنشأت أول نواة لجامعة ورقلة في سبتمبر 1987 و عرفت تحولات عديدة و متسارعة في هيكلتها التنظيمية و البيداغوجية .
- فمن مدرسة عليا للأساتذة سنة 1987 إلى مركز جامعي سنة 1997 ثم إلى جامعة ورقلة في 2001.
- أنشأت المدرسة العليا للأساتذة بمقتضى المرسوم 88-65 المؤرخ في 22 مارس 1988 ، حيث انطلق العمل فيها بتخصص ليسانس في العلوم الدقيقة لتشهد المدرسة تطورا سريعا و هاما في هياكلها الداخلية.
- في سنة 1997 ارتقت المدرسة إلى مركز جامعي بموجب المرسوم التنفيذي رقم 159/97 المؤرخ في : 10 ماي 1997 .
- أما جامعة ورقلة فقد أنشأت بموجب المرسوم 01/210 ، المؤرخ في 23 جويلية 2001 .
- بموجب المرسوم التنفيذي رقم 03-279 المؤرخ في 23 أوت 2003 أصبح عدد الكليات التي تتكون منها جامعة ورقلة ستة كليات هي :
1.  كلية العلوم والتكنولوجيا وعلوم المادة .
2.  كلية علوم الطبيعة والحياة وعلوم الأرض والكون .
3.  كلية الحقوق والعلوم السياسية .
4.  كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير .
5.  كلية الآداب واللغات .
6.  كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية .

                                                                                          منقول عن الموقع الرسمي للجامعة .


التعريف بجامعة محمد خيضر - بسكرة - :

تقع جامعة محمد خيضر على بعد حوالي كيلومترين عن وسط مدينة بسكرة، على الطريق المؤدي إلى مدينة سيدي عقبة .
أنشأت جامعة محمد خيضر بالمعاهد الوطنية الآتية :

معهد الري
(المرسوم رقم: 254-84 المؤرخ في: 18-08-1984).

معهد الهندسة المعمارية ( المرسوم التنفيذي رقم: 253-84 المؤرخ في :05-08-1984).

معهد الكهرباء التقنية في عام 1986 (المرسوم التنفيذي رقم: 169-86 المؤرخ في: 18-08-1986).



تحولت هذه المعاهد إلى مركز جامعي بمقتضى المرسوم رقم :  295-92 المؤرخ في: 07-07-1992.
 
وبصدور المرسوم رقم: 219-98 المؤرخ في 07-07-1998  تحول المركز الجامعي إلى جامعة تضم ثلاث كليات وسبعة أقسام، كما تم إضافة كلية رابعة بعد ذلك .

بمقتضى المرسوم رقم: 09/90 المؤرخ في: 17-02-2009، أصبحت الجامعة مشكلة من ست (06) كليات و واحد وثلاثين (31) قسما تضم مختلف الميادين و التخصصات:

- كلية العلوم و التكنولوجيا عدد الأقسام : 09 قسما. عدد الطلبة: 3288 طالبا.

- كلية العلوم الدقيقة و علوم الطبيعة و الحياة: عدد الأقسام : 07 أقسام. عدد الطلبة: 5282 طالبا

- كلية الآداب و اللغات عدد الأقسام : 04 أقسام. عدد الطلبة:6736 طالبا.

- كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية عدد الأقسام : 06 أقسام. عدد الطلبة:4123 طالبا.

- كلية الحقوق و العلوم السياسية عدد الأقسام:02 أقسام. عدد الطلبة:4169 طالبا.

- كلية العلوم الاقتصادية والتجارية و علوم التسيير عدد الأقسام : 03 أقسام. عدد الطلبة:3465 طالبا.

إحصائيات:

عدد الطلبة :

عدد الطلبة المسجلين:27069 طالبا.

عدد الطلبة المسجلين بالدكتوراه:822 طالبا.

عدد الطلبة المسجلين بالماجيستر:842 طالبا

عدد الطلبة المتخرجين: 3798 طالبا.

المقاعد البيداغوجية:

عدد مدرجات الدراسة: 25 مدرجا.

عدد القاعات الدراسية: 235 قاعة.

عدد المخابر البيداغوجية : 62 مخبرا.

التأطير البيداغوجي:

عدد الأساتذة الإجمالي: 1419أستاذا.

عدد الأساتذة الدئمين : 886 أستاذا.

عدد الأساتذة المؤقتين: 433 أستاذا.

التأطير الإداري:

عدد الموظفين الإداريين و التقنين و عمال المصالح الدئمين : 808 موظفا دائما

عدد العمال المؤقتين: 111 عامل.

الخدمات الجامعية:

عدد الإقامات الجامعية: 12 إقامة 05 للدكور و 07 للإناث.

إجمالي الطلبة المقيمين: 13251 مقيما.

عدد حافلات النقل الجامعي: 96 حافلة.

عدد المطاعم الجامعية: 13 مطعما.

إجمالي الممنوحين و الممنوحات: 22510 ممنوحا.

الكليات:

كلية الحقوق و العلوم السياسية

كلية الآداب و اللغات

كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير

كلية العلوم الدقيقة و علوم الطبيعة و الحياة

كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية

كلية العلوم و التكنولوجيا

مكتبة الجامعة:

المكتبـة الجامعيـة المركزيـة (أحمد ريقط)



لقد أنشأت مكتبة جامعة محمد خيضر بسكرة سنة 1992 بإنشاء المركز الجامعي، وفي سنـــــــة 2002 تم إنشــاء مكتبة مركزية جامعيـــــة جديدة تتسع لـ 1200 مقعد.

بجامعة محمد خيضر بسكرة مكتبة مركزية مجهزة بأحدث التقنيات لاستقبال جميع الطلبة حسب الاختصاصات وفي حدود ما نص عليه القانون، بحيث يستطيع الطالب الاستفادة من المراجع الموجودة بالإطلاع عليها داخليا أو استعارها لمدة لا تتجاوز 15 يوما، كما تتم عملية الإعارة عن طريق الإعلام الآلي.

تسير المكتبة المركزية من طرف محافظ رئيسي يشرف على أربع مصالح هي:

مصلحة الاقتناء.

مصلحة الفهرسة.

مصلحة الإعارة والمطالعة.

مصلحة البحث البيبليوغرافي والمجلات والدوريات.

كما أن لكل كلية مكتبة خاصة بها، للحد من الضغط التي تشهده المكتبة المركزية.

تحتوي المكتبة المركزية ومكتبات الكلية على أهم الكتب والمجلات والدوريات لمختلف الاختصاصات وكذا الوثائق الجامعية بالإضافة إلى إنتاج البحث العلمي الجامعي مثل مذكرات تخرج نهاية الدراسة وأطروحات الماجستير ودكتورا دولة وغيرها.

يسهر مسؤلو المكتبات وأساتذة الجامعة على إغناء هذه المكتبات وإثرائها بالوثائق البيداغوجية الجديدة، كالمصادر والمراجع والدوريات والمجلات وغيرها.

تنظم المكتبة المركزية كل عام معرضا للكتاب، لمدة يومين ، يعرض فيه آخر ما نشر من الكتب في السوق الوطنية و الدولية ، لتلبية احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الباحثين.


                                                     منقول عن منتديات تسنيم .


تأسست جامعة الجلفة في الموسم الجامعي 90/91 كمعهد وطني للتعليم العالي باختصاص الالكترونيك ثم الاعلام الالي... وتم ترقيته في جويلية 2000 إلى مركز جامعي بمجموعة من الشعب من بينها العلوم القانونية والادارية، الفلاحة السهبية، التسيير..

ثم في سنة 2008 قام فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في مراسيم افتتاح السنة الجامعية الجديدة 2008/2009 بكلية الطب بجامعة تلمسان بالإعلان عن ترقية 07 مراكز جامعية إلى مصف الجامعات ...هي :

الجلفة، تبسة، أم البواقي، المدية، معسكر، سعيدة و بشار .



التعريف بالجامعة
 
يعود تاريخ إنشاء جامعة الحاج لخضر بباتنة إلى شهر سبتمبر سنة 1977، حيث تأسست بداياتها بموجب المرسوم رقم 77/79 المؤرخ في إطار مركز جامعي يضم قسمين، أحدهما للعلوم القانونية، والثاني للغة والأدب العربي، وقد كانت المزرعة القديمة بالمنطقة الصناعية، أول هيكل إنطلقت فيه الدراسة الجامعية بالولاية .

                                                                          منقول عن موقع جامعة باتنة .




تاريخ الكلية :


            نشأت كلية الأداب واللغات نشأة مرحلية بدأت بتأسيس نواتها الأولى ممثلة في قسم اللغة والأدب العربي الذي فتح عام 1977 ضمن المركز الجامعي بتلمسان، الذي تأسس هو الآخر بموجب قرار سنة 1974، وفي سنة 1984 خضعت الجامعة الجزائرية إلى هيكلة جديدة إنتقلت بموجبها الأقسام المكونة للمراكز الجامعية إلى معاهد وطنية مستقلة .

            وبعد هذه النقلة النوعية في المسار الجامعي بتلمسان تم اعتماد قسمي اللغة الفرنسية ثم الإنجليزية اللذين أضيفا إلى المعهد الوطني الذي أصبح يحمل لقب المعهد الوطني للغات و الأدب العربي، وكان ذلك في عامي 1988 و 1989.
            وفي سنة 1989، و بمقتضى المرسوم التنفيذي ذي الرقم 39/138 ، والمؤرخ في أوت 1989 ، شهدت المؤسسة الجامعية بتلمسان تطورا نوعيا تمثل في بزوغ جامعة تلمسان .
وانطلاقا من المرسوم التنفيدي ذي الرقم 95/205، والمؤرخ في 05/08/1995 ، والمعدل و المتمم للمرسوم السابق ، تحددت المعاهد المكونة لجامعة تلمسان و منها:
- معهد اللغة والأدب العربي
- معهد الثقافة الشعبية
- معهد اللغات الأجنبية
و في سنة 1998، و بمقتضى المرسوم التنفيذي ذي الرقم 98/253، المؤرخ في 17/08/1998، والمتضمن اعتماد الكليات ، تأسست كلية الآداب و العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية

و في سنة 2010، و بمقتضى المرسوم التنفيذي المتمم والمعدل ذي الرقم 10/13،والمؤرخ في 12/01/2010، والذي تضمّن اعتماد الكليات، فقد تأسس بموجب هذا القرار كليتان همــا : كلــية الآداب و اللغات وكلــــية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية.
          




التخصصات والشعب المفتوحة في كلية الآداب واللغات:
تضم كلية الآداب واللغات مجموعة من التخصصات، منها ما هو تابع للنظام القديم ومنها ما استحدث وفق متطلبات النظام الجديد LMD، وهي كالآتي:
   أ- نظام القديم :
            - اللغة والأدب العربي
- اللغة الفرنسية
- اللغة الإنجليزية
- الترجمة
ب- نظام الجديد :
- شعبة الآداب وحضارة
- شعبة الدراسات اللغوية والأدبية
- شعبة تعليمية اللغة الفرنسية
- شعبة الفنون التشكيلية
- شعبة الإنجليزية
- شعبة الإسبانية

                                                           منقول عن جامعة تلمسان


جامعة فرحات عباس


تعد جامعة فرحات عباس بسطيف أحد الأقطاب العلمية الهامة التي تزخر بها الجزائر والتي لطالما افتخر بها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة, تضم الجامعة ثماني كليات و معهدين موزعة في حي المعبودة و حي الهضاب و منطقة الباز.

محتويات

نشأة الجامعة وتطورها

أنشئ المركز الجامعي بسطيف بموجب المرسوم رقم 133/78 في 09 أفريل 1978 وقد بلغ عدد طلبته حينها 242 طالبا موزعين على ثلاثة معاهد : العلوم الدقيقة، العلوم الاقتصادية واللغات الأجنبية وفي الثمانينات توسعت القطاعات الاستراتيجية في الجزائر ومنها قطاع التعليم العالي الذي أخذ سنة 1984 شكل المعاهد الوطنيــة وقد تم فتح معاهـد وطنيـة في الإعلام الآلي والكيمياء والبيولوجيا والعلوم الاقتصادية والإلكترونيك والميكانيك،وفي أوت 1989 حولت المعاهد الوطنية إلى جامعة،أطلق عليها سنة 1992 اسم المجاهد المرحوم فرحــات عبــاس.

أقسام الجامعة:

تطبيقا للتنظيم الهيكلي الجديد للتعليم العالي والبحث العلمي، تم خلال السنة الجامعية 1999/2000  تقسيم الجامعة إلى 6 كليات تتوزع على 6 مجمعات جامعيةهي : كلية علوم المهندس، كلية العلوم،، كلية الطب، كلية الحقوق، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، كلية الاداب والعلوم الاجتماعية . وفي سنة 2005 يبنت جامعة فرحات عباس نظام التعليم العالي ل.م.د ( ليسانس، ماستر، دكتوراه )، وقد بلغ التعداد الاجمالي للطلبة في مرحلة التدرج 54 ألف طالب في الموسم الجامعي 2009/2010 ، و2002 طالبا في ما بعد التدرج ( ماجيستير، دكتوراه ).

 ويتولى التأطير البيداغوجي  في الجامعة 1347 أستاذا . كما تحصي الجامعة هيآت ومجالس اخرى في مختلف المستويات: كاللجان العلمية للأقسام، والمجالس العلمية للكليات، والمجلس العلنمي للجامعة .

جامعة سطيف 2 جامعة سطيف 1
-كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية -كلية الآداب و اللغات الأجنبية
-كلية الحقوق و العلوم السياسية
-كلية العلوم -كلية علوم الطبيعة و الحياة
-كلية الطب
-كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير
-كلية التكنولوجيا
-معهد الهندسة المعمارية و علوم الأرض
-معهد البصريات و ميكانيك الدقة

مصالح الجامعة

بالجامعة مصالح أخرى مشتركة تساهم في التكوين البداغوجي للطلبة، ولعل أبرزها المكتبة المركزية التي تتوفر عليها الجامعة وتمتد على مساحة تقدر بـ7200م2، تزامن أول نشاطها مع الدخول الجامعي (1978/1979)، وبها 300.000 كتاب، كما تحتوي على قسم خاص بالبحث البيبيوغرافي وبه قاعات لمطالعة وعددها أربعة(4) تشغل حوالي 1200م2 وتتسع لأكثر من 600 مقعد مع قاعة للأنترنيت،لا شك أن تطور وكفاءة الجامعة يعتمدان على مدى اهتمام هذه الأخيرة بالذاكرة الوثائقية المتمثلة في المكتبة، لذلك اقتنت المكتبة المركزية من أكتوبر1978 إلى 2006 أزيد من 340.000 نسخة أي ما يعادل أزيد من 71.000 عنوانا باللغات العربية، الفرنسية والإنجليزية، ويتوزع الرصيد الوثائقي للمكتبة المركزية حاليا كالتالي: كتب، مجلات، دوريات ورسائل جامعية ويقدر ب 75928عنوان ، و يقدر عدد الرسائل الجامعية (ماجستير، دكتوراه) 6783 نسخة لما يعادل 2909 عنوانا،كما أن لكل كلية مكتبة خاصة، بها عدد معتبر من الكتب والدوريات والرسائل الجامعية.

التأطير

في مجال التأطير الطلبة تحصي الجامعة كفاءات علمية مؤهلة في مستويات التدرج وما بعد التدرج يقدر عددهم بصفة إجمالية بـ 1347 ،كما فتحت الجامعة خلال السنة الجامعية 2009-2010 ، 210 منصبا لتدعيم التأطير البيداغوجي بكفاءات جديدة.
وقد سايرت جامعة سطيف نظام التعليم العالي الجديد المسمى نظام الـ "ل.م.د" إذ بدأ العمل به سنة 2005 حيث تخرجت أول دفعة في جوان 2008 وحاليا يتلقى خريجوا هذه الدفعة تكوينهم في الأولى ماستر وسيواصلون بعد تخرجهم سنة 2010 تكوينهم في الدكتوراء فالجامعة توفر التكوين في مستوياته الثلاث : ليسانس- ماستر-دكتوراء،
إلى جانب التكوين يشهد مجال البحث العلمي بجامعة فرحات عباس تطورا ملحوظا من سنة لأخرى إذ تعد جامعة سطيف من بين الجامعات الرائدة في المجال ، حيث تحصي عددا معتبرا من الأساتذة والباحثين الذين ينشطون في مخابر البحث العلمي في مختلف التخصصات و لهم مساهمات علمية في الكثير من الدوريات العلمية المتخصصة، و لأن البحث العلمي يعد أحد أهم ركائز المؤسسة العلمية فقد قطعت الجامعة أشواطا مهمة في هذا المجال وما تألق جامعة فرحات عباس في ميادين عديدة كالتكنولوجيات الدقيقة وإستخداماتها الصناعية، الفيزياء وغيرها من ميادين العلم والمعرفة إلا دليل على ذلك.
كما تحصي الجامعة 34 مخبر بحث معتمد ، معظم هذه المخابر على مستوى عال من التكنولوجيا، كما استفادت جامعة فرحات عباس من ثلاث (03) وحدات بحث في الضوئيات، المواد المتجددة، الإلكترونيك كما تم اعتماد مشروع إنشاء مركز للبصريات والليزر.

التعاون والشراكة

وفي إطار التعاون والشراكة العلمية ترتبط الجامعة بمجموعة من الاتفاقيات مع جامعات ومراكز البحث عالمية ومن بين هذه الاتفاقيات اتفاق الشراكة مع جامعة ستراسبورغ في تكوين الماستر تخصص هندسة الآليات كما نسجل عددا كبيرا لرسائل الدكتوراء التي يتم تأطيرها من طرف أساتذة أجانب أو تلك التي تمت مناقشتها من طرفهم.
بالإضافة إلى شراكتها مع مختلف المخابر الوطنية طورت جامعة فرحات عباس علاقتها مع الجامعات الأجنبية في مجال البحث العلمي – كلارمون فيران، بوردو، الاسكندرية ، ستراسبورغ ،ليون، ران محمد السويسي وغيرها. حاليا تحصي الجامعة أزيد من 200 مشروع بحث معتمد من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشاريع الشراكة.
تعرف جامعة سطيف بالديناميكية والتطور المستمر، وتتجه دوما نحو تجسيد البعد الجهوي للمدينة الجامعية ويمكن تلخيص آفاق الجامعة فيما يلي: إنجاز 10 آلاف مقعد بيداغوجي جديد بالقطب الجامعي الثالث- الهضاب،إنجاز 07 إقامات جامعية بالهضاب، توسيع تطبيق نظام ال م د، تبني تطور نوعي في مجالات التكوين المختلفة، فتح مدارس دكتوراه جديدة، تعزيز علاقة الجامعة بمحيطيها الإقتصادي والإجتماعي
إن جامعة سطيف التي حققت مكتسبات وشهدت قفزة نوعية في مجالات التكوين والبحث العلمي مدعوة لخوض غمار الإصلاحات بكل قوة وعزيمة من أجل كسب الرهانات التي كبرت بكبر الجامعة التي إنطلقت بـ 260 طالبا في سنة 1978 وأصبحت تضم اليوم أزيد من 54 ألف طالب


جامعة وهران :


جامعة وهران السانية
Univ oran.png شعار جامعة وهران
المكان والموقع
الدولة : علم الجزائر الجزائر.
الولاية : وهران.
معلومات عن الجامعة
المدير : د. العربي شاهد.
التأسيس : 20 ديسمبر 1967
النوع : جامعة حكومية.
الكليات : 8 كليات.
المعاهد : 1 معهد.
الموقع الإلكتروني
الموقع الرسمي : www.univ-oran.dz.
العنوان البريدي : ص. ب 1524 المنور، وهران (31000) - الجزائر.
جامعة وهران (بالفرنسية: Université d'Oran) أو جامعة السانية هي جامعة تقع في غرب الجزائر في ولاية وهران، تم إنشاؤها أول مرة في نوفمبر 1961حيث كانت ملحقة بجامعة الجزائر، وفي 13 أفريل 1965 تحولت إلى مركز جامعي، وفي 20 ديسمبر 1967 حولت رسميا إلى جامعة، وهي أول جامعة يتم إنشاؤها بعد استقلال الجزائر.
تعتبر جامعة وهران من أهم وأكبر الجامعات في الجزائر، يتخرج منها سنويا آلاف الطلبة في جميع الاختصاصات من كل أنحاء الجزائر ومن الدول العربية والأجنبية أيضاً، كما تساهم في التأطير العلمي والبيداغوجي للعديد من الجامعات والمراكز الجامعية بغرب الجزائر.

محتويات

مجمعات الجامعة

تنتشر مجمعات جامعة وهران عبر 12 مجمع متوزعة في بلديتي السانية ووهران أهمها :
  • المجمع المركزي الذي يقع في بلدية السانية بجوار الطريق الذي يؤدي إلى مطار وهران وبه كليات " الحقوق، الآداب، العلوم الاجتماعية وكلية العلوم "
  • مجمع " معهد البترول سابقا " الذي يقابل المجمع المركزي، وبه إدارة الجامعة ومعهد الصيانة والأمن الصناعي.
  • مجمع " الدكتور سليم مراد طاب " الذي يقع ببلدية السانية أيضا بجوار طريق " السانية وهران "

الكليات والمعاهد

الكليات

كلية الحقوق والعلوم السياسية والعلاقات الدولية
  • عمادة الكلية.
  • قسم القانون العام.
  • قسم القانون الخاص.
  • قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية.
  • مخابر البحث
كلية الآداب واللغات والفنون:
كلية العلوم الاجتماعية :
كلية العلوم :
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
  • قسم العلوم التجارية.
  • قسم العلوم الاقتصادية.
  • قسم علوم التسيير
  • عمادة كلية
  • الجذع المشترك للعلوم الدقيقة، الإعلام الآلي والتكنولوجيا.
كلية علوم الأرض، الجغرافيا والتهيئة العمرانية
  • عمادة الكلية
  • قسم الجغرافيا والتهيئة العمرانية.
  • قسم الجيولوجيا.
كلية الطب
  • عمادة الكلية
  • قسم الطب.
  • قسم جراحة الأسنان.
  • قسم الصيدلة.
كلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية.
  • قسم العلوم الإسلامية.
  • قسم التاريخ والحضارة الإسلامية
  • عمادة الكلية
  • قسم علم المكتبات
  • قسم علوم الإعلام والاتصال
  • قسم التاريخ

المعاهد

معهد الصيانة والأمن الصناعي (معهد وطني)

إتفاقيات الجامعة

حسب سنة 2005
جامعات عربية
جامعات أجنبية وإفريقية
مؤسسات وطنية :

 ترتبط جامعة وهران بالعديد من الإتفاقيات مع المؤسسات الوطنية، كمؤسسة سوناطراك، ومؤسسة أسميدال، ومعهد المواصلات السلكية واللاسلكية... وغيرها .

                                                                          منقول عن موقع ويكيبيديا .

تقديم الجامعة :
أنشأت جامعة المسيلة في عام 1985، من خلال فتح معهد للتعليم العالي في الميكاتيك، ثم في عام 1989 تم فتح معهد الهندسة المدنية ومعهد التقنيات الحضرية، وفي عام 1992 أصبحت مكزا جامعيا، ثم في عام 2001 أصبحت جامعة مع أربع كليات و 23 قسما .


كما يوجد بالجامعة سبعة مخابر للبحث معتمدة من طرف وزارة التعليم العالي
والبحث العلمي. ومن المعروف عن الجامعة جودة و كفاءة أساتذتها المقدر
عددهم بحوالي 548 و الذين يقدمون دروسا في شتى الميادين لحوالي 26000
طالبا .

 
 منقول عن :
شبكة سيدي عامر

تاريخ جامعة قسنطينة :

في يوم 29 مارس 1968، وضع الرئيس هواري بومدين أول حجر لجامعة منتوري بقسنطينة . صممت مخططات الجامعة من طرف المهندس المعماري البرازيلي الشهير أوسكار نيماير، وأنجزت من طرف مؤسسة أكوتيك.
بدأت النشاطات البيداغوجية في سبتمبر 1971. حاليا، أصبحت جامعة منتوري من بين أكبر جامعات الجزائر.
أنشئت جامعة منتوري قسنطينة بمقتضى الأمر رقم 69-45 الصادر في17 جوان 1969، وهو تاريخ مهم بالنسبة للجامعة حيث حصلت فيه على استقلاليتها بعد أن كانت عبارة عن مركز جامعي تابع لجامعة الجزائر العاصمة تتوقف مهمته على تدريس عدد محدود من التخصصات كالأدب والحقوق والطب .

جامعة الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جامعة الجزائر - بن يوسف بن خـدة
شعار جامعة الجزائر
صورة معبرة عن الموضوع جامعة الجزائر



























جامعة الجزائر ((بالإنجليزية: University of Algiers)، هي أول مدرسة أنشئت في العهد الاستعماريعلى أرض الجزائر، بدأت نشاطها من عام 1833 وكان يشرف على التدريس أساتذة عسكريون، وذلك في مستشفى مصطفى باشا بالعاصمة .  في البداية كانت توجه  الدروس إلى الطلبة الاوربيين فحسب،  إلا أن بواجب مذكرة لوزير الحرب تم إصدارها بـ 10 جوان 1833 تم قبول الطلبة الترك والجزائريين مسلمين ويهود ،كانت هذه الدروس في هذه المرحلة مرحلة الأولى تقتصر إلى علم التشريح والفيزيولوجيا الوصفية إلا أنه تم توقيف هذه المدرسة عام 1835 بقرار من الجنرال كلوزيل. وتم اقتراح إعادة فتحها عام 1854 بقرار من المجلس البلدي للجزائر وتم فتحها رسميا بمرسوم مؤرخ في 4 أغسطس 1857 ولم تبدأ نشاطها إلا ابتداء من عام 1859.
و قد وضعت هذه المدرسة تحت إشراف كلية الطب بـلمونبوليي MONTPELIER وبموجب القانون المؤرخ في 20-12-1879 المنشئ للمدارس العليا بالجزائر، تحولت المدرسة إلى مدرسة عليا للطب والصيدلة وبموجب القانون المؤرخ في 30-12-1909 حولت المدرسة إلى كلية للطب والصيدلة بالجزائر.
من بين طلبة هذه الكلٍية الذين برزوا في تاريخ الجزائر بن يوسف بن خدة الذي تحمل اسمه هذه الجامعة. التحق بها في 1943 بعد التحاقه بحزب الشعب الجزائري سنة 1942. سرعان ما القت القبض عليه قوات الاحتلال. فبعد أن أطلق سراحه قرر تأجيل دراساته لخدمة القضية الجزائرية (تحصل علي شهادة صيدلي سنة 1951). وتجلت مكانته في تاريخ الجزائر في مسؤوليته كثاني رئيس للحكومة الجزائرية الموقتة 

                                                     منقول  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
من سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر .


 ذكر الشافعي رحمه الله في بعض قصائده ستة أسباب لتحصيل العلم وهي : 

 - الحرص .
- بذل الوقت .
- بذل الجهد .
- بذل المال .
- مصاحبة أستاذ  أو شيخ عالم .
- الصبر .
 العلم هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج العلمي دون سواه، أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها ونتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة .

وكما يقول الشاعر :
تعلم فليس المرء يولد عالما *** وليس أخو علم كمن هو جاهل .

يرى البعض في التعليم مجرد الحفظ، وبالتالي أصبح التدريس مجرد تلقين .  ووظيفة المعلم هي أن يحفظ الطالب أكبر قدر من المعلومات في كافة المواد، فتصبح بذلك وظيفته - المعلم - هي التلقين ، أو يلقم عقل الطالب هذا الكم من المعلومات وأن يحشو راسه بها، بعد أن تلقنها هو وحفظها عن معلمه من قبل .
والكتاب هو الوسيلة الوحيدة في هذه العملية الدائرية الفارغة الجوفاء .

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه من المسلمين، وفقني الله وإياهم لإغتنام الخيرات، وجعلني وإياهم من المسارعين إلى الاعمال الصالحات، آميـن :
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
فيا أيها المسلمون، إنكم في شهر عظيم مبارك ألا وهو شهر رمضان: شهر الصيام، والقيام، وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تُجاب فيه الدعوات وترفع الدرجات وتُغفر فيه السيئات، شهر يجود الله فيه سبحانه على عباده بأنواع الكرامات ويجزل فيه لأوليائه العطيات، شهر جعل الله سبحانه وتعالى صيامه أحد أركان الإسلام، فصامه المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأمر الناس بصيامه، وأخبر صلى الله عليه وسلم أن من صامه إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدّم من ذنبه، ومن قامه إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدّم من ذنبه، شهرٌ فيه ليلة خيرٌ من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد حُرم، فعظموه رحمكم الله بالنية الصالحة والاجتهاد في حفظ صيامه وقيامه، والمسابقة فيه إلى الخيرات، والمبادرة فيه إلى التوبة النصوح من جميع الذنوب والسيئات، واجتهدوا في التناصح بينكم والتعاون على البر والتقوى، والتواصي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى كل خير لتفوزوا بالكرامة والأجر العظيم.

وفي الصيام فوائد كثيرة وحكم عظيمة، منها: تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة والصفات الذميمة كالأشر والبطر والبخل، وتعويدها الأخلاق الكريمة كالصبر والحلم، والجود والكرم، ومجاهدة النفس فيما يرضي الله ويقرب لديه.

ومن فوائد الصوم: أنه يُعرّف العبد نفسه وحاجته وضعفه وفقره لربه ويذكره بعظيم نعم الله تعالى عليه ويذكره أيضاً بحاجة إخوانه الفقراء، فيوجب له ذلك شكراً لله سبحانه وتعالى والاستعانة بنعمه على طاعته، ومواساة إخوانه الفقراء والإحسان إليه، وقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى هذه الفوائد في قوله- عزّ وجلّ-: { يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصِّيام كما كُتب على الَّذين من قبلكم لعلَّكُم تتَّقُون } [البقرة:183].

فأوضح- سبحانه- أنه كتب علينا الصيام لنتقيه سبحانه؛ فذل ذلك: على أن الصيام وسيلة للتقوى. والتقوى: هي توحيد الله- سبحانه- والإيمان به وبرسوله وبكل ما أخبر الله به ورسوله وطاعته ورسوله، بفعل ما أمر وترك ما نهى عنه من إخلاص لله- عزّ وجلّ- ومحبة ورغبة ورهبة، وبذلك يتقي العبد عذاب الله تعالى وغضبه.

فالصيام شعبة عظيمة من شعب التقوى، وقُربة إلى المولى عزّ وجلّ ووسيلة قوية إلى التقوى في بقية شؤون الدين والدنيا، وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى بعض فوائد الصوم في قوله: « يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفجر، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء » [رواه البخاري، ومسلم].

فبين النبي- صلى الله عليه وسلم-: أن الصوم وجاء للصائم ووسيلة لطهارته وعفافه؛ وما ذاك إلا لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، والصوم يضيق تلك المجاري، ويذكر بالله وعظمته، فيضعف سلطان الشيطان ويقوي سلطان الإيمان وتكثر بسببه الطاعات من المؤمنين وتقل به المعاصي، ومن فوائد الصوم أيضاً أنه يطهر البدن من الأخلاط الرديئة ويكسبه صحة وقوة، اعترف بذلك الكثير من الأطباء وعالجوا به كثيراً من الأمراض.

وقد أخبر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز أنه كُتب علينا الصيام كما كتبه على من قبلنا، وأوضح سبحانه وتعالى أن المفروض علينا هو صيام شهر رمضان، وأخبر نبينا- صلى الله عليه وسلم- أن صيامه هو أحد أركان الإسلام الخمسة، قال الله تعالى: { يا أيُّها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلَّكم تتَّقون . أيَّاماً مَّعْدُودَات } [البقرة:182-183].

إلى أن قال- عزّ وجلّ: { شهرُ رمضان الذي أُنزِل فيه القرآن هدًى للناس وبيِّناتٍ من الهُدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدَّةٌ من أيامٍ أُخر يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العسر ولتُكملوا العِدَّة ولتُكبِّروا الله على ما هداكم ولعلَّكُم تشكرون } [البقرة: 185].

وفي الصحيحين عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وان محمّداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت » [رواه البخاري، ومسلم].

أيها المسلمون إن الصوم عمل صالح عظيم، وثوابه جزيل، ولا سيما صوم رمضان، فإن الصوم الذي فرضه الله تعالى على عباده وجعله من أسباب الفوز لديه، وقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « يقول الله تعالى: كل عمل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان: فرحة عند فطرة، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك » [رواه البخاري، ومسلم].

وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين » [رواه البخاري، ومسلم].

وأخرج الترمذي، وابن ماجة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « إذا كان أول ليلة من رمضان صُفِّدت الشياطين ومردة الجن، وغُلقِّت أبواب النار فلم يُفتح منها باب، وفُتحت أبواب الجنة فلم يُغلق منها باب، ويُنادي منادٍ يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة » .

وعن عبادة بن الصامت- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب فيه الدعاء، ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه ويُباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حُرِمَ فيه رحمة الله » [مجمع الزوائد للهيثمي، وقال رواه الطبراني].

وعن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله- تبارك وتعالى- فرض صيام رمضان عليكم، وسننت لكم قيامه، فمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه » [رواه النسائي].

وليس في قيام رمضان حد محدود؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوقت لأمته في ذلك شيئاً، وإنما حثهم على قيام رمضان ولم يحدد ذلك بركعات معدودة، ولما سُئل صلى الله عليه وسلم- عن قيام الليل قال: « مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى » [رواه البخاري، ومسلم].

فدل ذلك على: التوسعة في هذا الأمر، فمن أحب أن يُصلي عشرين ركعة ويوتر بثلاث فلا بأس، ومن أحب أن يصلي عشر ركعات ويوتر بثلاث فلا بأس، ومن أحب أن يُصلي ثمان ركعت ويوتر بثلاث فلا بأس، ومن زاد على ذلك أو نقص عنه فلا حرج عليه، والأفضل: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله غالباً وهو أن يقوم بثمان ركعات يسلم من كل ركعتين ويوتر بثلاث مع الخشوع والطمأنينة وترتيل القراءة لما ثبت في الصحيحين عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: « ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً » .

وفي الصحيحين عنها- رضي الله عنها-: « أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل عشر ركعات يسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة » .

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم في أحاديث أخرى أنه كان يجتهد في بعض الليالي بأقل من ذلك، وثبت عنه أيضاً صلى الله عليه وسلم أنه في بعض الليالي يصلي ثلاث عشرة ركعة يسلم من كل اثنتين.

فدلت هذه الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ على أن الأمر في صلاة الليل موسع فيه بحمد الله، وليس فيها حد محدود لا يجوز غيره، وهو من فضل الله تبارك وتعالى ورحمته وتيسيره على عباده حتى يفعل كل مسلم ما يستطيع من ذلك، وهذا يعم رمضان وغيره، وينبغي أن يُعلم أن المشروع للمسلم في قيام رمضان وفي سائر الصلوات هو الإقبال على صلاته والخشوع فيها، والطمأنينة في القيام والقعود والركوع والسجود وترتيل التلاوة، وعدم العجلة لأن روح الصلاة هو الإقبال عليها بالقلب والقالب، والخشوع فيها وأداؤها كما شرع الله بإخلاص وصدق، ورغبة ورهبة وحضور قلب. كما قال- سبحانه-: { قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُون . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهم خَاشِعُون } [المؤمنون: 1، 2].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: « جُعِلَت قُرة عيني في الصلاة » [رواه الإمام أحمد، والنسائي]، وقال للذي أساء في صلاته: « إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تستوي قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها » [رواه البخاري، ومسلم].

وكثير من الناس يصلي في قيام رمضان صلاة لا يعقلها ولا يطمئن فيها، بل ينقرها نقراً وذلك لا يجوز، بل هو منكر لا تصح معه الصلاة؛ لأن الطمأنينة ركن في الصلاة لا بد منه كما دل عليه الحديث المذكور آنفاً، فالواجب الحذر من ذلك، وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته » . قالوا: يا رسول الله كيف يسرق صلاته؟، قال: « لا يتم ركوعها ولا سجودها » [رواه الإمام احمد، والدارمي]. وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أمر الذي نقر صلاته أن يعيدها.

فيا معشر المسلمين، عظموا الصلاة، وأدوها كما شرع، واغتنموا هذا الشهر العظيم وعظموه رحمكم الله بأنواع العبادات والقربات، وسارعوا فيه إلى الطاعات، فهو شهر عظيم جعله الله ميداناً لعباده، يتسابقون إليه بالطاعات، ويتنافسون فيه بأنواع الخيرات، فأكثروا فيه رحمكم الله من الصلاة والصدقات، وقراءة القرآن الكريم بالتدبر، والتعقل، والتسبيح، والتحميد، والتهليل، والتكبير، والاستغفار، والإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والإحسان إلى الفقراء والمساكين والأيتام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله- سبحانه- بالحكمة، والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان، فاقتدوا به - رحمكم الله- في مضاعفة الجود والإحسان في شهر رمضان، وأعينوا إخوانكم الفقراء على الصيام والقيام، واحتسبوا أجر ذلك عند الملك العلام، واحفظوا صيامكم عما حرمه الله عليكم من الأوزار والآثام، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه » [رواه البخاري، والترمذي، وأبو داود، وابن ماجة]، وقال- صلى الله عليه وسلم- : « الصيام جُنَّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم » [رواه البخاري، ومسلم].

وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليس الصيام عن الطعام والشراب وإنما الصيام من اللغو والرفث » [خرَّجه البيهقي]. وخرَّج ابن حبان في صحيحه عن أبي سعيد- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من صام رمضان وعرف حدوده وتحفظ مما ينبغي له أن يتحفظ منه كَفَّرَ ما كان قبله » [رواه الإمام أحمد].

وقال جابر بن عبد الله الأنصار- رضي الله عنهما-: "إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الجار، وليكن عليك وقار وسكينة، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء". ومن أهم الأمور التي يجب على المسلم العناية بها والمحافظة عليها في رمضان وفي غيره: الصلوات الخمس في أوقاتها، فإنها عمود الإسلام، وأعظم الفرائض بعد الشهادتين، وقد عظم الله تبارك وتعالى شأنها وأكثر من ذكرها في كتابه العظيم، فقال تعالى: { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَات وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا للهِ قَانِتِينَ } [البقرة: 238]، وقال- تعالى: { وأقيموا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكاة وَأطِيعُوا الرَّسُولَ لعلّكُم تُرْحَمُونَ } [النور:56]، الآيات في هذا المعنى كثيرة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: « العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر » [رواه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بسند صحيح]، وقال صلى الله عليه وسلم: « بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة » [رواه الإمام أحمد] أخرجه مسلم في صحيحه، وصح عنه - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: « من حافظ على الصلاة كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة، وكان يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأُبي بن خلف » [رواه الدارمي] رواه الإمام أحمد بسند صحيح. ومن أهم واجباتها في حق الرجال أداؤها في الجماعة كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر » رواه الدار قطني وابن ماجة وابن حبان والحاكم بسند صحيح. وجاءه صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال: « يا رسول الله، إني رجل شاسع الدار عن المسجد وليس لي قائد يلائمني، فهل لي من رُخصة أن أٌصلي في بيتي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: هل تسمع النداء بالصلاة؟ ، قال:نعم، قال: فأجب. » أخرجه مسلم في صحيحه.

وقال عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه-: « لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق » [رواه مسلم]. فاتقوا الله عباد الله في صلاتكم، وحافظوا عليها في الجماعة وتواصوا بذلك في رمضان وغيره تفوزوا بالمغفرة ومضاعفة الأجر، وتسلموا من غضب الله سبحانه وتعالى وعقابه ومشابهة أعدائه من المنافقين.

وأهم الأمور بعد الصلاة الزكاة: فهي الركن الثالث من أركان الإسلام، وهي قرينة الصلاة في كتاب الله- عزّ وجلّ- وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعظموها كما عظمها الله، وسارعوا إلى إخراجها وقت وجوبها وصرفها إلى مستحقيها عن إخلاص لله- عزّ وجلّ- وطيب نفس، وشكر للمنعم- سبحانه- واعلموا أنها زكاة وطهرة لكم ولأموالكم وشكر للذي أنعم عليكم بالمال، مواساة لإخوانكم الفقراء كما قال الله- عزّ وجلّ: { خُذ من أموالهم صدقةً تُطهِّرُهُم وتُزكِّيهم بها وصلِّ عليهم إنَّ صلاتك سكنٌ لهم والله سميعٌ عليم } [التوبة:103]، وقال- سبحانه: { اعْمَلُوا آل دَاوودَ شُكْراً وقليلٌ منْ عباديَ الشَّكُورُ } [سبأ: 13].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل- رضي الله عنه- لما بعثه لليمن: « إنك تأتي قوماً أهل كتاب فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب » [رواه البخاري، ومسلم، وأبو داود] متفق على صحته.

وينبغي للمسلم في هذا الشهر الكريم التوسع في النفقة والعناية بالفقراء والمتعففين، وإعانتهم على الصيام والقيام تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وطلباً لمرضاة الله- سبحانه-، وشكراً لإنعامه، وقد وعد الله- سبحانه-: { وما تُقدِّمُوا لأنفُسكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجدُوهُ عِندَ الِله هُوَ خَيْرًا وَأعْظَم أجْراً واسْتَغْفِرُوا الَلهَ إنَّ اللَهَ غَفُورٌ رََّحِيمٌ }
وقال تبارك وتعالى: { وَمَا أنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازقينَ } [سبأ:39].

واحذروا- رحمكم الله- كل ما يجرح الصوم، ويُنقص الأجر، ويُغضب الرب- عزّ وجلّ- من سائر المعاصي، كالربا والزنا والسرقة، وقتل النفس بغير حق، وأكل أموال اليتامى، وأنواع الظلم في النفس والمال والعرض، والغش في المعاملات والخيانة للأمانات وعقوق الوالدين، وقطيعة الرحم، والشحناء والتهاجر في غير حق الله- سبحانه وتعالى-، وشرب المسكرات وأنواع المخدرات، كالقات والدخان، والغيبة والنميمة والكذب وشهادة الزور، والدعاوى الباطلة والأيمان الكاذبة، وحلق اللحى وتقصيرها، وإطالة الشوارب، والتكبر وإسبال الملابس، واستماع الأغاني وآلات الملاهي، وتبرج النساء وعدم تسترهن من الرجال، والتشبه بنساء الكفرة في لبس الثياب القصيرة، وغير ذلك مما نهى الله عنه ورسوله.
وهذه المعاصي التي ذكرنا محرمة في كل زمان ومكان، ولكنها في رمضان أشد تحريماً وأعظم إثماً لفضل الزمان وحرمته.

فاتقوا الله أيها المسلمون واحذروا ما نهاكم الله عنه ورسوله، واستقيموا على طاعته في رمضان وغيره، وتواصوا بذلك وتعاونوا عليه، وتآمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر لتفوزوا بالكرامة، والسعادة والعزة والنجاة في الدنيا والآخرة.

والله تعالى المسؤول أن يعيذنا وإياكم وسائر المسلمين من أسباب غضبه، وأن يتقبل منا جميعاً صيامنا وقيامنا، وأن يُصلح ولاة أمر المسلمين، وأن ينصر بهم دينه ويخذل بهم أعدائه، وأن يوفق الجميع للفقه في الدين والثبات عليه، والحكم به والتحاكم إليه في كل شيء، إنه على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمّد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



منقول عن موقع : www.dar-alqassem.com
يقول الشافعي رحمه الله :

سافر تجد عوضا عمن تفارقــــه   وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
مافي المقام لــــذي لب وذي أدب   معزة فاترك الأوطــــــــان واغترب
إني رأيت وقوف المـــــاء يفسده   فإن ساح طاب، أو لم يجر لم يطب
والأسد لولا فراق الغاب ما اقتنصت  والسهم لولا فراق القوس لم يصب
والتبر كالترب ملقى في أماكــــنه  والعود في أرضه نوع من الحطــب
فإن مشى هذا عز مطلبــــــــــــه   وإن مشى ذاك عز كالذهـــــــــــب .
بمناسبة حلول الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك 1434هجرية الموافق لـ : 10 جويلية 2013 ميلادي ، يتقدم المشرف العام لمدونة الطالب الجزائري والعربي الأولى، إلى كل المسلمين في كل أسقاع المعمورة، بأحر التهاني، وأطيب الأماني، راجيا من المولى عز وجل أن يعيننا على صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيه عنا سبحانه وتعالى .
 تقبل الله صيام وقيام الجميع، بمزيد من الأجر والثواب والمغفرة .
تستقبل الجامعات الوطنية مع دخول سبتمبر المقبل  195.277 حائزا جديدا على البكالوريا، في الوقت الذي سيستقبل فيه قطاع التعليم العالي والبحث العلمي تعدادا طلابيا إجماليا يقدر بنحو 1.300.000 طالب في مختلف أطوار التكوين، حسبما أعلن عنه السيد رشيد حراوبية، وزير القطاع، الذي أفاد بأن قدرات الإستقبال الإجمالية المسخرة لهؤلاء الطلبة سترتفع مع الدخول الجامعي المقبل إلى 1.250.000 مقعد بيداغوجي، و 650.000 سرير للإيواء بالإقامات الجامعية  . 

                                     منقول/ جريدة المساء ليوم: 8/7/2013                                                                                                                                      
      أكد مدير التكوين العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مصطفى حوشين، خلال إستضافته لدى حصة ‘ ضيف التحرير ‘ بالقناة الإذاعية الثالثة، أن عدد الأساتذة تضاعف خلال الخمس سنوات من 22 ألف أستاذ إلى 42 ألف أستاذ في التعليم العالي، مؤكدا أنه يأتي على رأس القائمة الأساتذة المحاضرون برتبة بروفيسور، وذلك راجع إلى النمط المعتمد من قبل الوزارة في مجال التكوين، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بإرسال ما يقارب 600 أستاذ إلى الخارج كل سنة جامعية، قصد تمكينهم من إتمام تكوينهم، بالإضافة إلى البرنامج الوطني الذي يسمح للأساتذة بإتمام مشاريعهم البحثية المدرجة في مسار التكوين .
     أما فيما يتعلق بإحتلال الجامعات الجزائرية للمراتب الأخيرة ضمن آخر تصنيف عالمي للجامعات، فقد أوضح المتحدث أن الوزارة تتفهم المعايير المعتمدة التي على أساسها تم التصنيف، وأنها تسعى إلى تحسين مكانتها من خلال إعتمادها النظام الجديد .

                                                                                                                                 
                                                                               منقول بتصرف .


قائمة الجامعات في الجزائر :



جامعة الجلفة (زيان عاشور)
ولاية أدرار الجامعة الأفريقية العقيد أحمد دراية بأدرار
ولاية عين الدفلى المركز الجامعي خميس مليانة
ولاية تبسة جامعة الشيخ العربيالتبسي
                                                                                                                                      منقول .

Translate

Free Backlinks
حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة الطالب الجزائري والعربي الأولى .. يتم التشغيل بواسطة Blogger.